6 معماريين غيروا العالم - بــُـنــاة

كلاسيكيات العمارة

6 معماريين غيروا العالم

بقلم  | 

بناة – خاص – تقرير:

بين الحين والآخر … نجد إنسان يغير الطريقة التي ننظر بها للإبداع وللحياة… وغيره من الناس يعطينا تجارب بمشاعر جديدة لم نختبرها من قبل. ولا تزال الإنسانية تخرج لنا بمثل هؤلاء المبدعين في كل المجالات. والعمارة إحدى هذه المجالات الكبيرة التى تظهر فيها مثل هذه العقول الملهمة وتنشئ لنا من الأعاجيب ما يغير طريقة نظرنا وفهمنا للأمور.

بعض المعماريين كانوا مسؤولين عن إنشاء روائع كانت ذات أثر عاطفي على الناس بحيث غيرت شكل مدننا وبلدنا. هؤلاء المعمارييون كانوا بعيدى النظر – ومثلهم الكثير – كانوا الأساتذة والرواد فى مراحل تاريخية أعيد فيها تصميم مستقبلنا. سنذكر منهم هنا 6 عظماء – مرتبين حسب مولدهم – بنوا عن طريق روح الابتكار والتفاني فى العمل ما غيروا به وجه العالم الذى نعيشه.

1. انتوني غاودى ( Antoni Gaudi ) "مواليد 25 يونيو 1852 – 10 يونيو 1926 ".

انتوني بلاسيد جويلم غاودى … هو مهندس كاتالوني … وعلى الرغم من إنه عمل خلال عهد الفن الحديث أو الأرت نوفو ( Art Nouveau ) إلا أنه يمكنك ملاحظة العديد من التأثيرات الأخرى التى ظهرت فى أعماله. والتى ميزته وشهرته لتصميمه الفريد الذي يتجاوز حدود الحداثة. المدينة الأساسية التى تحمل توقيع غاودي هى برشلونة، ولكن أعماله في وقت باكر من حياته المهنية شملت العديد من المشاريع الأخرى في جميع أنحاء إسبانيا.


 

Park Güel

كان غاودى كاثوليكياً متديناً ومخلصاً، لذا فنجده قد قام بتصميم مبنى والذى أصبح واحداً من أشهر كنائس العالم وهى كنيسة العائلة المقدسة (Sagrada Familia ) , فصممها على هيئة 18 برجاً – 12 للـ 12 رسول، و 4 للـ 4 إنجيليين، واحداً لمريم واحداً ليسوع. بدأ عمله في كنيسة العائلة المقدسة في عام 1882، ويتوقع أن تكتمل في 2026 !!.


 

Sagrada Familia

وهذه القطعة الفنية لغاودى هى مزيج من ثلاثة أنماط معمارية – القوطية المتأخرة الإسبانية (Spanish Late Gothic ) ، الباروك (Baroque ) ، والآرت نوفو ( Art Nouveau ). المسقط الأفقى للكنيسة جاء فريد من نوعه، يتسم بالتعقيد الملحوظ … فهناك ممرات مزدوجة، وثلاث بوابات وثلاث واجهات. البمنى كله جاء بأبعاد 90 مترا و 60 مترا، وسيكون من ارتفاع 170 مترا عند الانتهاء من بناء البرج الآخير.


 

Park Güel

و مشروع بارك جويل ( Park Güel ) هو واحد من أكثر أعماله شهراً أيضاً ومن أشهر المعالم إلى اليوم في برشلونة. فهو يعتبر حديقة عمومية والدخول لها مجاني. الحديقة تحتوي على شرفة ومقعد طويل في شكل ثعبان البحر والطرق مع بني في أعشاش الطيور، وممرات المشاة معمدة وغيرها الكثير. ومن الأعمال الرائعة الأخرى لغاودي تشمل بيت كافالت (Casa Cavalet )، بيت فايسنس ( Casa Vicens ) ، بيت باتلو ( Casa Batlló ) وبيت ميلا (Casa Millà ).

2. لويس سوليفان ( Louis Sullivan ) " مواليد 3 سبتمبر 1856 – 14 أبريل 1924 ".

لويس هنري سوليفان … هو بالتأكيد أبو العمارة الحديثة … وتميز أسلوبه بالتبسيط فى التكوين، في حين يتم إعطاء التفاصيل الزخرفية عن طريق العناصر الإنشائية والشكل العام للمبنى. ويعتبر سوليفان أول مصمم لظاهرة ناطحات السحاب في العالم، وذلك بسبب مشاركته في النهضة العمرانية في شيكاغو والتي أعقبت الحريق الكبير في عام 1871.


 

Wainwright Building

وكان لويس سوليفان أحد المعماريين الأوائل في وقته لتبني تقنية البناء المسمى العمود – الإطار ( column-frame ) ، والتي تسمح بإنشاء مبانى أطول بنوافذ كبيرة. هذه الطريقة تستخدم عوارض من الصلب تتدلى من الجدران والأرضيات والسقوف من أجل أن تحمل كل ثقل المبنى. وقام دانكمار أدلر ( Dankmar Adler ) في عام 1879، ليقوم بتصميم مبانيه الشهيرة مثل: مبنى القاعة ( Auditorium Building ) في شيكاغو، مبنى واينرايت ( Wainwright Building ) في سانت لويس ومبنى برودنشال ( Prudential Building ) في بوفالو، نيويورك.


 

Auditorium Building


 

Auditorium Building

مبنى القاعة (Auditorium Building ) هو التصميم الأكثر شهرة له، وهو أول دار للأوبرا المدني لشيكاغو وسيمفونية شيكاغو, وفي هذه الأيام فهى تعتبر كمعلم تاريخي وطني بالولايات المتحدة ومدينة شيكاغو. و من ضمن أعماله أيضاً مركز سوليفان (The Sullivan Center ) في شيكاغو، ومبنى بايارد كونديكت (Bayard-Condict Building ) في مدينة نيويورك، ومحل كراوس للموسيقى (Krause Music Store ) في شيكاغو. وقد كانت كل مبانيه غنية بتفاصيل من طراز الفن الحديث ( Art Nouveau ) .وبسبب لويس سوليفان، لم يعبر طراز الفن الحديث الحدود فقط والذى كان ظهرت في الأصل في بلجيكا، ولكنه عبر المحيطات أيضا.

3. والتر بيرلي جريفين ( Walter Burley Griffin ) "مواليد 24 نوفمبر 1876 – 11 فبراير 1937 ".

والتر بيرلي جريفين هو معماري أميركي ومهندس تصميم حدائق التي صممت كانبيرا، أستراليا المدينة العاصمة.وهو أول من طور المساقط التى على شكل حرف ( L ) ، وجراجات السيارات الداخلية الخاصة بالمنازل ( carport ) وكان أيضاً أول من إستخدم الخرسانة المسلحة فى البناء.


 

Canberra city plan

في عام 1911 أعلنت الحكومة الأسترالية عن مسابقة دولية لتخطيط العاصمة القتصادية الجديدة للدولة. غريفين شارك في المسابقة واختير تصميمه باعتباره الفائز, وفي العام الذى يليه اندلعت الحرب العالمية الأولى في عام 1914، لذلك تضاءلت إلى حد كبير من الميزانيات المرصودة لبناء العاصمة الجديدة. ليجد جريفين نفسه مواجهاً لتباطؤ فى التقدم في العمل مما كان متوقعاً له.

وتسبب قرار تكوين لجنة للاشراف على عمله في عام 1920 فى دفع غريفين للاستقالة من المشروع والانسحاب تماما من أي نشاط آخر في كانبيرا. جميع تصميمات المباني للمدينة الإقتصادية الجديدة لأستراليا لم تنفذ, بعد ذلك، قام بفتح مكاتب في ملبورن وسيدني. كان أحد أهم مشاريعه بعد خروجه من كانبيرا هو مسرح الكابيتول ( Capitol Theatre ) في ملبورن.


 

Newman College

وفي أمريكا، كانت أعماله كلها تصميم منازل عائلية في كل من ولايتي ايلينوي وايوا. وحصل أيضا على فرصة لتصميم كلية نيومان في جامعة ملبورن، قصر الرقصة (Palais de Danse ) في سانت كيلدا (والتى دمرت في لاحقاً جراء قذف جوى ) وضاحية كاسيلغراك (Castlecrag ) وهي ضاحية من ضواحي سيدني.

4. لو كوربوزييه ( Le Corbusier ) "مواليد 6 أكتوبر 1887 – 27 أغسطس 1965 ".

تشارلز إدوارد جانيريت، والمعروف بإسم الشهرة "لو كوربوزييه" – وهى تعنى بالفرنسية "الذى يشبه الغراب" – هو ليس فقط معمارياً ورائداً للنمط الدولي ( Inte
ational Style ) ، ولكنه أيضا مصمم داخلى ومخطط وكاتب ورسام, وكان أحد أوائل المعماريين الذين شعروا بقلق على نوعية وجودة الحياة في المدن الكبيرة المزدحمة.


 

The Centre Le Corbusier

لوكوربوزييه بدأ أول خمس عقود فى حياته المهنية فى تصميم الفلل السكنية من خلال استخدام التقنيات الحديثة. قام بتصميم فيلا سافوى ( Villa Savoye ) بالقرب من باريس، وهو المبنى الذي أعتبر معلماً بارزاً للعمارة الحديثة. وكانت تعبيراً عن فكرة لو كوربوزييه عن المبنى كآلة للعيش فيها ( machine a habiter ) ، وهو المشروع الرائع الذي أثبت أنه قادر على أن يكون بجمال ووظيفية الآلة.


 

Unité d’Habitation


 

Chapelle Notre Dame du Haut

لقد اعتقد لو كوربوزييه أن مباني له المتقشفة والخالية من الزخارف سوف تساعد على بناء مدن أنظف وأكثر إشراقا في المستقبل. هذه الفكرة التى طرحها أدت إلى تطور مفهومين جديدين : أسلوب الباوهاوس الألماني ( Bauhaus style ) ، والذى كان معنياً بشأن الجوانب الاجتماعية لتصميم المباني … ونمط الأميريكى الدولي ( Inte
ational Style ) – والذى مثل رمزاً للرأسمالية، فكان هو النمط السائد بين بناة أبراج المكاتب الإدارية والناس من الطبقة العليا. أعمال لو كوربوزييه الأهم تشمل الإسكان الإتحادى ( Unité d’Habitation ) في مرسيليا، والمتحف الوطني للفنون الغربية ( National Museum of Weste
Art ) في طوكيو، كنيسة نوتردام دو هوت في رونشامب ( Chapelle Notre Dame du Haut ) ومركز لو كوربوزييه ( Centre Le Corbusier ) في زيوريخ.

5. ألفار آلتو ( Alvar Aalto ) "مواليد 3 فبراير 1898 – 11 مايو 1976 ".

آلتو كان معمارياً معاصرا مع الطفرة الاقتصادية وثورة التصنيع في فنلندا، وكان كثير من ذلك من موكليه من أكبر رجال الأعمال الصناعيين الاسكندنافيين. نلاحظ ما لا يقل عن أربعة أنماط معمارية مختلفة جاءت في أعماله التي قام بها على مر السنين، وهذا سبب أنه حتى لعصرنا هذا يظل آلتو واحدا من المعماريين الأكثر تنوعا في العالم.


 

Aalto Theater Opera House

في فترة 1920، كان آلتو بارعاً في أسلوب الكلاسيكية للشمال الأوروبي (Nordic Classicism style ) ، وعبر عن نفسه فى هذه الفترة من خلال سلسلة من المنازل العائلية, الوظيفية (Functionalism ) كانت هى اسلوب الثانى والذى حاول تقديمه, وأفضل أعماله في هذه الفترة هي مكتبة فيبورى (library of Viipuri ) وتسمى حالياً فيبورغ (Vyborg ) وهى فى روسيا, وهذا المشروع إشتهر لاسيما أن سقفه كان على شكل موجة في القاعة الرئيسية للمكتبة ، في حين أن الشكل الخارجي للمبنى جاء بطراز الحداثة التقليدية.


 

Finlandia Hall


 

University of Technology

تميزت حياته المهنية فى منتصفها بالتجريب، وقت من المباني ذات الطوب الأحمر .. والتي بدأت مع بيت بيكر (Baker House ) لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وبلغت ذروت هذه المرحلة مع تصميمه لجامعة هلسنكي للتكنولوجيا, وأخيراً كان الطراز التذكارى أو طراز المونيمينتاليزم ( ( Monumentalism والذى للأسف كان نهاية رحلة مسيرته. ونجد اثنان من مشاريعه الكبرى وهي قاعة فنلنديا (Finlandia Hall ) في هلسنكي, ومسرح ودار أوبرا آلتو (Aalto Theater Opera House ) في ايسن، والذان إكتملا بعد وفاته.

6. أوسكار نيماير ( Oscar Niemeyer ) " مواليد 15 ديسمبر 1907 ".

يعتبر "أوسكار نيماير دي الميدا ريبيرو سوارس فيلهو" هو رائد في إستكشاف امكانيات جديدة لاستخدام الخرسانة المسلحة فقط, ولأسباب جمالية. بدأ حياته المهنية بتصميم أول ناطحة سحاب لحكومة في العالم، خاص للحكومة البرازيلية, وتم الانتهاء منه في عام 1943، وبعد عقود … أصبح من المسلم به أنه هذا المشروع كان المثال الأول للحداثة البرازيلية.


 

Museu de Arte Contemporânea de Niterói

كان أوسكار جزءا من الفريق الدولي الذي صمم مقر الامم المتحدة في نيويورك … وفكرة مسقطه الأفقى كان المصدر الرئيسي للإلهام فى تصميم المبنى … وبسبب عضويته في الحزب الشيوعي البرازيلي قلت فرص عمله في الولايات المتحدة والتى كانت تعتبر جنة المعماريين وقتها وظل ممنوع من دخولها حتى عام 1985, وفى غضون هذه الفترة كان قد صمم مباني الإدارية الرئيسية في مدينة برازيليا، المدينة الإقتصادية الجديدة حينها فى البرازيل.


 

Museu Oscar Niemeyer


 

Centro Niemeyer

بينما نجد أنه في أوروبا، قد أنشأ العديد من المباني، بما في ذلك مقر الحزب الشيوعي الفرنسي (French Communist Party ) ، ومكتب دار موندادورى للنشر (Mondadori Publishing House office ) قرب ميلانو, وبعد عودته إلى بلاده الأم … واصل نيماير تصميم المبانى المثيرة للإعجاب في جميع أنحاء البرازيل مثل: متحف نيتروى للفن المعاصر (Niterói Contemporary Art Museum ) ، وكاتدرائية الكنيسة العسكرية للسلام (Catedral Militar Igreja de N. S. da Paz ) ، ونصب الشعوب الأصلية التذكاري (dos Povos Indigenas ) والعديد من المشاريع الآخري, وهو في عمره الأن والذى تعدى المائة يواصل أوسكار نيمايرالعمل في مكتبه في ريو دي جانيرو.

إقرأ أيضاً : الجزء الثانى – 6 معمارييون غيروا العالم[/link].

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...