6 معماريين غيروا العالم … الجزء الثانى

بقلم  |  بدون تعليقات

بناة – خاص – تقرير:

بين الحين والآخر … نجد إنسان يغير الطريقة التي ننظر بها للإبداع وللحياة… وغيره من الناس يعطينا تجارب بمشاعر جديدة لم نختبرها من قبل. ولا تزال الإنسانية تخرج لنا بمثل هؤلاء المبدعين في كل المجالات. والعمارة إحدى هذه المجالات الكبيرة التى تظهر فيها مثل هذه العقول الملهمة وتنشئ لنا من الأعاجيب ما يغير طريقة نظرنا وفهمنا للأمور.

بعض المعماريين كانوا مسؤولين عن إنشاء روائع كانت ذات أثر عاطفي على الناس بحيث غيرت شكل مدننا وبلدنا. هؤلاء المعمارييون كانوا بعيدى النظر – ومثلهم الكثير – كانوا الأساتذة والرواد فى مراحل تاريخية أعيد فيها تصميم مستقبلنا. سنذكر منهم هنا 6 عظماء – مرتبين حسب مولدهم – بنوا عن طريق روح الابتكار والتفاني فى العمل ما غيروا به وجه العالم الذى نعيشه.

7. ايوه مينغ بى ( Ieoh Ming Pei ) " مواليد 26 أبريل 1917 ".

ولد ايوه مينغ بى في الصين … وهو في الـ 17 من عمره جاء للولايات المتحدة الأمريكية لدراسة Santiago Calatrava, وبعد 76 عاما من ذلك الحين، إستحق بجدارة أن يعتبر واحداً من أعظم عمارة الحداثة فى العالم. وهو معروف بأشكاله وتكويناته المجردة الكبيرة، والتى تحمل طابع هندسي يدمج الطراز التقليدي الصيني في أعماله.


 

Le Grand Louvre

بدأ ايوه مينغ بى حياته المهنية عام 1950 مع تصميم تقليدى لمبنى إدارى عادي في اتلانتا، جورجيا. وبعد تأسيس مكتبه الخاص في عام 1955 ركز على المشاريع العمرانية مثل أبراج خليج كيه أى بى أس ( Kips Bay Towers ) في مانهاتن بنيويورك, وفي أبراج سوسايتى هيل ( Society Hill Towers ) .. ولكنه بدأ لإحداث تغيير حقيقي مع مشروع مختبر ميسا (Mesa Laboratory )، والذى يقع على مشارف مدينة بولدر، كولورادو. هذا المختبر الجديد كان مصمم بشكل يثير الدهشة في مدى إنسجامه مع الموقع العام … وبعد عدة سنوات أصبحت هذه التحفة المعمارية الفريدة تحصد الجوائز العالمية نظرا لتميزها الجمالي، والوظيفى، ومتانتها في الوقت نفسه.


 

The Bank of China Tower

وشملت مشاريعه التالية المباني الجديدة لبعض الجامعات الأميركية ومحطات المطارات والمكتبات العامة والقاعات الإجتماعية حتى أنه بدأ تقريبا فى تصميم مباني في جميع أنحاء العالم للحكومات والمصارف الدولية والمؤسسات الثقافية المرموقة.


 

John F. Keedy Presidential Library and Museum

وأعمال بى الاكثر شهرة هي: المكتبة الرئاسية ومتحف جون ف. كينيدي (John F. Keedy Presidential Library and Museum ) في بوسطن، والمتحف الوطني للفنون ( National Gallery of Art ) في واشنطن ، الهرم الزجاجى لمتحف اللوفر في باريس، وبرج بنك الصين في هونغ كونغ، ومتحف الفنون الإسلامية في الدوحة.

8. فرانك غيري ( Frank Gehry ) " مواليد 28 فبراير 1929 ".

الحاصل مع لقب "أهم معماريوا العصر" من قبل مجلة فانيتي فير، أنه فرانك جيري لديه سابقة أعمال مذهلة، وأعماله يقال عنها انها من درر العمارة المعاصرة. وبالرغم من أن هذه الألقاب والمقولات قد تكون قابل للجدل بشكل ما، إلا أن هناك أمر واقع … وهو أن مباني غيري (بما في ذلك مقر اقامته الخاص) تمثل مزارات سياحية رائجة في جميع أنحاء العالم. وكان المهندس الرئيسي الوحيد في عصرنا الذي اشتهر من خلال مقر اقامته الخاص في سانتا مونيكا، كاليفورنيا.


 

Der Neue Zollhof

فرانك غيري هو بالتأكيد أهم الداعين ورواد نمط الديكونستركشن ( Deconstructivism ) أو التفكيكية، ويسمى هذا النمط أيضاً عمارة الديكو (DeCon architecture ) ، هذا النمط هو تطور لعمارة ما بعد الحداثة ( postmode
architecture ) والتي تتسم بأفكار التجزئة ( fragmentation ) من خلال التلاعب بالسطوح الخارجية … وخلافا لمعظم الاساليب والأنماط المعمارية المستخدمة، فإن الاعتقاد الرئيسي في العمارة التفكيكية هو أن الأشكال لا تتبع الوظيفة. على الرغم من أن العديد من المتخصصين ينتقدون هذا النوع من المباني، إلا أنه دائما ما يلفت نظر المارة البسطاء ليقفوا أمامه مذهولين.


 

The Guggenheim Museum Bilbao


 

Marqués de Riscal Vineyard Hotel

صمم غيري عشرات المباني في جميع أنحاء العالم، ويوجد له حاليا 23 مشروعا أخر في مرحلة البناء أو قيد الانتظار. ومن أبرز أعماله وأكثرها شهرة: قاعة حفلات "والت ديزني" في لوس أنجلوس، ومتحف "غوغنهايم" في بيلباو، ومبنى "دير نويه زولهوف" ( Der Neue Zollhof ) في دوسلدورف، وفندق "ماركيز دي ريسكال فينيارد" ( Marqués de Riscal Vineyard ) فى إليسغو.

9. نورمن فوستر ( Norman Foster ) " مواليد 1 يونيو 1935 ".

نورمن فوستر أعظم المعماريين البريطانيين الذين بنوا المباني الإدارية الأشهر … بعد حصوله على درجة الماجستير من كلية ييل للعمارة، أنشئ فوستر مكتبه الخاص – فوستر وشركاه.

وكانت انطلاقة مكتبه الخاص في مبنى ويليس ( Willis Building ) في ايبسويتش، بذلك التصميم ذو الطوابق المكتبية المفتوحة ، والحدائق أعلى السطح، وحوض سباحة وصالة للألعاب الرياضية … لقد كان هذا المبنى مصدر حقيقى للإلهام فى وقته عام 1974 … ومن خلال عمله، تمكن فوستر من تبديل وتغيير منظور الهندسة المعمارية، وتأثير العولمة على المدن الرئيسية في العالم.


 

30 St Mary Axe

خلال مسيرته التى إمتدت نحو أربعون عاماً، حصل على اكثر من 190 جائزة ووسام تقدير، وفاز فى 50 مسابقة وطنية ودولية .وفي السنوات الأخيرة من نشاطه، ويستند جزء كبير من عمله في مجال التكنولوجيات المسؤولة بيئيا أو التكنولوجيا الخضراء والتي تساعد على خفض البصمة الكربونية للمباني. أعمال نورمن لا يمكن تعريفها إلأ بالإعمال الإستثنائية والرائعة.


 

Hearst Tower

أعماله دائماً ما تضع معايير جديدة للتفاعل بين المبنى والبيئة والناس. وهناك العشرات من كبرى الأعمال التى تحمل توقيع نورمن فوستر، بما في ذلك: جسر الألفية في لندن، 30 شارع ماري أكس في لندن، برج هيرست في مدينة نيويورك، وملعب ويمبلي في لندن ومبنى توري كاجا في مدريد.

10. ريم كولهاس ( Rem Koolhaas ) " مواليد 17 نوفمبر 1944 ".

ريم كولهاس ربما يكون المهندس المعماري والمخطط الحضرى الأكثر تأثيرا الذى حظيت به هولندا عن أي وقت مضى. درس "كتابة السيناريو" في أمستردام، ولم يكتب فلمين فقط : أحدهم فيلم رعب والآخر فيلم جنسى إباحى !! .. بعد ذلك درس الهندسة المعمارية في لندن فى جامعة كورنيل … وفي عام 1975 أسس مكتب متروبوليتان للهندسة المعمارية في روتردام ومشروعه الرئيسي الأول كان مشروع مسرح هولندا للرقص في لاهاي، في عام 1987.


 

China Central Television Headquarters

ولقد أصبح مشهوراً قبل حتى أن يتم أول مبانيه !! … ويرجع ذلك إلى موهبته الخاصة في الكتابة, وكان كتاب كولهاس ( Delirious New York ) والذى كتبه بينما كان مسافرا إلى الولايات المتحدة … إلا أنه بعد ذلك أشتهر كمعمارى في نهاية المطاف لقدراته التصميمية المذهلة كذلك .. فيعتبره المتخصصون ان أعماله هو الرباط ونقطة الوصل ما بين والحداثة ( Mode
) والتفكيكية ( Deconstructivist )، ولكن هناك بعض الذين يعتبرون أن له مبانى وأعمال أخرى هي بالأحرى جزء من النمط الإنسانى (Humanist style ).


 

Seattle Central Library

أشهر المباني الذي صممها كولهاس هي: المكتبة المركزية في سياتل، وكاسا دا ميوزيكا في بورتو، ومتحف الفن في جامعة سيول الوطنية ومقر التلفزيون المركزي الصيني في بكين.

11. زها حديد ( Zaha Hadid ) " مواليد 31 أكتوبر 1950 ".

زها حديد إبنة العراق، أول امرأة تفوز بجائزة بريتزكر المعمارية (غالبا ما يطلق عليها جائزة نوبل في الهندسة المعمارية ) … أكملت دراستها في لندن، حيث أنها بدأت العمل في شركة الهندسة المعمارية من المعلمين لها سابقا. في عام 1980، فتحت لها ممارسة بلدها في لندن – زها حديد.


 

MAXXI

على الرغم من فوزها الدائم فى العديد من المسابقات الدولية، إلا أنها واجهت سوء حظ غريب جعلها لا تتمكن من رؤية العديد من مشاريعها تبنى على أرض الواقع … صنفت مجلة فوربس زها حديد من النساء الأكثر نفوذا في العالم فى المرتبة 69 في عام 2008، في حين صنفتها نيو ستيتسمان في المرتبة رقم 42 الأكثر تأثيرا على هذا الكوكب في عام 2010.


 

Phaeno Science Center

أعمالها على وجه العموم جريئة وغير تقليدية والفنية … وغالبا ما تنتهج نمط التفكيكية ( Deconstruvist ) … ويعتبر المتحف الوطني لفنون القرن 21 ( MAXXI ) ليكون أفضل أعمالها فى رأى المتخصصين ، ولكن لها مبانى أخرى أيضا نالت استحسانا كبيرا منها جناح الجسر في سرقسطة،بريغيزل سكاى جمب في انسبروك، مركز العلوم فاينو ودار الأوبرا في مدينة قوانغتشو.

12. سانتياغو كالاترافا (Santiago Calatrava ) " مواليد 28 يوليو 1951 ".

ولد كالاترافا في فالنسيا … ويعد واحداً من أعظم المهندسين المعماريين والنحاتين والمهندسين الإنشائيين الذين شهدتهم إسبانيا في القرن الماضي. شهرته الواسعة في وقت مبكر من حياته المهنية فى جميع أنحاء العالم أدى إلى فتح مكاتب له في فالنسيا، زيورخ، باريس ونيويورك.


 

Tu
ing Torso

بدأ حياته المهنية بالعمل فى العديد من مشاريع الهندسة المدنية، مثل الجسور ومحطات القطارات. في جسر بوينتي دل ألاميلو في إشبيلية هو العمل الأبرز له كمهندس مدني، والذى أصبح سريعاً معلما بارزا للمدينة. و برج مونتجويك للاتصالات في برشلونة وغاليري ألين لامبرت هى أولى أعماله كمهندس معماري. وكان أيضاً قد صمم البرج الملتوى ذو الـ 54 طابق في مالمو فى السويد أو برج الجذع الملتوى .. وهو يعد ثاني أطول المباني السكنية في أوروبا.


 

Ciutat de les Arts i les Ciències

كالاترافا لم يعمل سوى عقدين فى تصميم هذه المباني المدهشة ، لكنه يحمل سابقة أعمال مؤثرة من شأنها أن تفتح المزيد من الفرص ليحقق أرقاماً قياسية فى عدد الأعمال في المستقبل. وهو حاليا يصمم محطة المستقبل في مركز نقل التجارة العالمي ويخطط للعديد من المشاريع الأخرى.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...