12 سؤال وجواب حول الضريبة العقارية الجديدة

بقلم  |  بدون تعليقات

كتب – أحمد عمار:

بدأت الحكومة في تطبيق الضريبة العقارية الجديدة، حيث أرسلت المالية حتى أمس الأول نحو 3 ملايين إخطار للمكلفين بأداء الضريبة على مستوى الجمهورية.

وأصدر هاني قدري دميان وزير المالية بحكومة الإنقلاب، تعليمات مشددة لقيادات مصلحة الضرائب العقارية بسرعة البت في أية طعون أو تظلمات يتقدم بها المكلفون بأداء الضريبة العقارية، مع

إنهاء إجراءات إعفاء السكن الخاص للأسرة من الضريبة طالما أنه يقل عن مليوني جنيه في نفس يوم تقدم المواطنين بطلبات الأعفاء.
واستعرضت المالية عبر موقعها الالكتروني مجموعة من الأسئلة حول الضريبة العقارية الجديدة وهي:

– ماهي الضريبة العقارية على السكن ؟
ضريبة كانت تعرف قديماً بالعوايد، وتسمى في الوقت الحالي بالضريبة العقارية، ويتم إعفاء السكن الخاص حتى 2 مليون جنيه، وكذلك المساكن المملوكة قبل 1996معفية إلا إذا تم التصرف فيھا بعد 2008.

– على من تطبق الضريبة العقارية الجديدة؟
إذا كانت ”الشقة” ملك شخص وأسرته وأقل من 2 مليون جنيه سيعفى من الضريبة العقارية، وستكون الضريبة على الوحدة الاضافية فقط.

-في حالة إمتلاك شخص منزل إيجار قديم ماهو وضعه في الضريبة العقارية الجديدة؟
مالك المنزل سوف يدفع نفس القيمة التي يدفعھا في العوايد، أي لا يوجد أي زيادة علي مالك منزل إيجار قديم، والمركز القانوني بدون تغيير.

كما أن المستأجر في هذه الحالة لم يدفع شئ لأن دفع العوايد على المالك، أما الوحدة السكنية إيجار جديد وتم تقييمھا بـ2 مليون جنيه فأكثر فمالكھا سيدفع عنھا الضريبة العقارية كاملة لأنھا وحدة إضافية بالنسبة له.
– إذا كان شخص وأولاده يسكنون في منزل أكثر من طابق، وكل واحد منهم في ”شقة” ثمنها أقل من 2 مليون جنيه، ماهو موقفه من الضريبة؟
يذهب إلى مأمورية الضرائب كل شخص ساكن في وحدة البيت ويتم تقديم بطاقة الرقم القومي التي تثبت أن العنوان على المنزل، وكل ”شقة” معفية ولا تخضع للضريبة العقارية الجديدة.

-شخص قام بشراء ”شقة” ولكنه لم يستلمها أو ليست ”متشطبة” حكم القانون في هذه الحالة؟
إذا لم يستلمها الشخص و مازالت ملك البائع أو الشركة هما من سيقومون بسداد الضريبة إذا كانت ”متشطبة”، لأنه في هذه الحالة سيكون عليها ضريبة، أما إذا كانت غير ”متشطبة” يعني غير تامة لن يدفعوا ضريبة.

أما في حالة استلام الشخص ”الشقة” التي قام بشرائها وغير ”متشطبة” لن يكون عليها ضريبة عقارية، ولكن في حالة قيام الشخص بالسكن في ”الشقة” وهي غير تامة سيكون عليها ضريبة.

-في حال وجود خلاف مع مأمورية الضرائب العقارية حول قيمة ”الشقة”؟
إذا كان هناك خلاف حول قيمة ”الشقة” يذهب مالك الوحدة إلى مأمورية الضرائب ويطعن على القيمة، ويقوم بدفع 50 جنيهاً رسوم الطعن سترد إلى مالك ”الشقة” إذا كان لديه حق في الطعن.
وإذا ثبت أن على الوحدة السكنية ضريبة من الممكن أن يقسطها على مرتين إذا أراد ذلك وفقاً للقانون.

-إذا جاء إخطار بالضريبة العقارية لشخص يسكن هو وأسرته في منزل خاص بسيط؟
إخطار الضريبة العقارية ليس للدفع، ولكنه يوضح للشخص ماله وماعليه، وإذا كانت ”الشقة” أقل من 2 مليون جنيه لن يدفع الضريبة، ولكن على مالك ”الشقة” أن يذهب إلى المأمورية لأخذ جواب بالإعفاء بدون دفع أي رسوم.

وإذا كانت الشخص لديه ”شقة” أخرى غير سكنه هو و أسرته سيدفع الضريبة العقارية بعد أن يوافق على القيمة ولم يطعن عليھا، والضريبة العقارية ستكون ”بسيطة” قد تكون واحد في الألف.

والقانون أعطى مهلة للشخص 60 يوم للطعن بدءً من موعد استلامه الإخطار.

-كيف تقوم مأمورية الضرائب بحساب الضريبة؟
هناك لجنة محايدة من 3 أفراد، تتكون من شخص صاحب منزل، وآخر من المحافظة التي بها المنزل، و آخر من مأمورية الضرائب، يقومون بحساب الضريبة بحسب جدول وقواعد حددها القانون.

والضريبة العقارية واحد في الألف من قيمة الشقة.

– موقف المحال الصغيرة من الضريبة العقارية؟
المحال الصغيرة لها تقيم آخر ولن يتم الدفع عليها ضريبة عقارية.

– من سيدفع الضريبة العقارية؟
من يمتلك سكن خاص أكثر من 2 مليون جنيه وأكثر ملزم بدفع الضريبة العقارية، وكذلك من يمتلك أكثر من وحدة سكنية.
كما أن المشروعات السياحية والصناعيى والتجارية وغيرها ملتزمين بدفع ضريبة عقارية.

-أين ستذهب أموال الضريبة العقارية التي سيتم تحصيلها؟
أموال الضريبة العقارية ستذهب لتطوير وتنمية العشوائيات، ولرصف وتجھيز الشوارع ومد المرافق وبناء مدارس ومستشفيات وإقامة مشاريع لخدمة المواطنين ومحدودي الدخل، وما يتبقى سيذهب لخزينة الدولة.

-كيف يحسب الشخص الضريبة العقارية؟
جدول استرشادي بقيمة الضريبة على السكن الخاص

2014_11_14_17_31_58_650

جدول استرشادي بقيمة الضريبة المستحقة على السكن الإضافي

2014_11_14_17_32_21_931

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...