مفهوم جديد للإسكان منخفض التكاليف فى العراق - بــُـنــاة

عمارة عربية

مفهوم جديد للإسكان منخفض التكاليف فى العراق

بقلم  | 

بناة – خاص – بغداد:

فاز المكتب المعمارى البريطانى أسيمبلادج ( Assemblage ) ومقرها لندن بالمسابقة المعمارية التى نظمتها منظمة الأمم المتحدة للموائل ( UN HABITAT ) لتصميم مساكن جديدة في العراق. وإستطاعت أسيمبلادج التفوق مجموعة كبيرة من المتنافسين بهذه المسابقة من هولندا، وفرنسا، غير العديد من المتنافسين الأخريين من مختلف الدول العربية, وهذه المسابقة هى جزء من برنامج أوسع نطاقاً من جانب الأمم المتحدة للموائل والحكومة العراقية لبناء مساكن جديدة في جميع أنحاء البلاد.

هذه المسابقة الدولية دعت لتقديم أفكار جديدة من خلال تصميم المخطط الرئيسي وصولاً للتفاصيل المعمارية الصغيرة. ويعد المعمارى الأن المقترح الفائز ليتم بناءه في عام 2012.


 

Courtesy | ASSEMBLAGE

التصميم الفائز قدم حلول متكاملة لمنطقة تستوعب ما يقدر بـ 3000 شخص بما في ذلك من مدارس وأسواق ومركزا صحيا، ومجموعة متنوعة من المساحات الخضراء والملاعب. تصاميم الوحدة السكنية والمخطط العام جمعت ما بين أساليب البناء الحديثة بالإضافة لجوانب من أساليب العمارة العراقية التقليدية.


 

Courtesy | ASSEMBLAGE

وقدم التصميم شبكة من الشوارع الضيقة المظللة بالكامل للمشاة لتحمى من حرارة الشمس الشديدة. وأعتمد المقترح على اليد العاملة والمواد المحلية كأساليب لبناءه. وإنتهج منهج جديد فى تصميم مواقف السيارات ومسارات الحركة بما يسمح بتوفير مراكز وحدائق خضراء آمنة بالكامل للمشاة.


 

Courtesy | ASSEMBLAGE

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...