مركز التجارة العالمي لأبو ظبي ... مبنى يستجيب لما حوله - بــُـنــاة

عمارة عربية

مركز التجارة العالمي لأبو ظبي … مبنى يستجيب لما حوله

بقلم  | 

بناة – خاص – أبو ظبى :

فوستر + بارتنرز كشفوا عن تصاميمهم مركز التجارة العالمي لأبو ظبي، المبنى الرئيسي والذى يقع في مشروع شاطئ الراحة. وقد تطور التصميم تيعاُ لاستراتيجية محددة للغاية استجابة للمناخ والتضاريس الدراماتيكيا لهذا الموقع الساحلي وجاء من خلال عملية تحليل بيئية متطورة بإستخدام الكمبيوتر . لوضع نظاماً يوفر الظل مع السماح للإضاءة بالمرور ؛ ويتم تبريد المبنى بواسطة التدفق الطبيعي للهواء ولكن مع وضع ( فلاتر ) ضد الرياح القوية في الصحراء ؛ ليجيئ التصميم غير متناظر ونحتى غير أنه أيضاً متوافق بيئيا ومتماسك وظيفيا.

يقع موقع المشروع بمنطقة من الدانة ، والتي تشكل العنصر التعريفى للمدينة على الواجهة البحرية الجديدة شرق أبو ظبي. فيقع في الطرف الشرقي من المرسى النصف دائري الواسع من شاطئ الراحة.

ومركز التجارة العالمي أبو ظبي هو عبارة عن مبنى متعدد الاستخدامات يجمع ما بين المكاتب والشقق السكنية وفندق ومحلات تجارية لتشجيع وجود نمط ثابت من النشاط الاقتصادي والاجتماعي على مدار اليوم.

المبنى جاء ملفوفا في كسوة خارجية لامعة ، وشكل المبنى متعرج يرتفع إلى برج في طرفها الشرقي. هذا التعامل التصميمى هو رد فعل مميزة لنظام التظليل مائل بزاوية التي تمكنه من الحصول على الطاقة الشمسية لتقليل الاعتماد على التوجيه. المدخل الرئيسي فى الجنوب يتصل ساحة مركزية عالية الارتفاع ، والتي تستخدم لتقليل الضغوط المناخية من الشقق السكنية والمكاتب التي تحيطه.

وشكل المبنى جاء من إستراتيجية بيئية مستدامة تعتمد على سلسلة من الضوابط السلبية. ففى جنوب المبنى، نجد ما يعتبر بادئة المبنى للحد من المنطقة الخارجية الأكثر تعرضا لأشعة الشمس مباشرة.

أما الخدمات وومسارات الحركة المركزية فاحتلت معظم ما تبقى من المساحات المكشوفة. وعلى مستوى الدور الأرضى ، فتغطية السقف وفرت مسارات مظللة للمشاة والتي تلتف حول المبنى ، والسقف تم بتاءه متوازياً وفقا للرياح السائدة لتشجيع تيارات الهواء للتبريد خلال المبنى.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...