مدينة الشيخ خليفة الطبية ... التصميم لرعاية الإنسان - بــُـنــاة

عمارة عربية

مدينة الشيخ خليفة الطبية … التصميم لرعاية الإنسان

بقلم  | 

بناة – خاص – أبوظبى:

كشف سيف بدر القبيسي، رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي للخدمات الصحية (صحة)، عن المخططات الجديدة لمدينة الشيخ خليفة الطبية التى تبلغ مساحتها ثلاثة ملايين قدم مربع، وتحتوى على قدرة إستيعابية تقدر بـ 838 سريرا. والمجمع الجديد والذي صممه سكيدمور، أوينجز وميريل ) (Skidmore, Owings & Merrill LLP – SOM بالإشتراك مع أى سى أم إيه ( ICME ) وتيلك ( Tilke )، ليحل محل مدينة الشيخ خليفة الطبية الحالية … وليوفر توسعة للرعاية الطبية، وطب الأطفال، والعلاج النفسي لسكان أبو ظبي.

مصطفى عبدان، الشريك المصمم للمشروع يقول "الجديد فى مدينة الشيخ خليفة الطبية أنها توازن بين المتطلبات التقنية لانشاء مركز طبي على مستوى عالمي مع توفير العامل النفسي والرفاهية لزوارها. فالتصميم يسمح للتكامل المرن مع التقنيات الطبية للجيل القادم، في حين أنه يدمجه مع وسائل الراحة، مثل الأشجار والحدائق المعلقة إلى جانب المطاعم ومحلات التجزئة، ويوفر الهدوء والراحة والإحساس بالحياة الطبيعية للمرضى وعائلاتهم ".


 

تصوير جوى للموقع العام © SOM

الشروع فى البناء تقرر له أن يبدأ في عام 2013 … ومدينة الشيخ خليفة الطبية تجمع بين مستشفى عام من مستوى واحد ومركز للصدمات النفسية والمنظمات النسائية ومستشفيات الأطفال. ونظرا للنطاق الواسع لهذا المشروع، فإن خلق شعور مضياف بشخصية واحدة فريدة لكامل المجمع – في حين نقل الشعور بالهوية الفردية المستقلة لكل مستشفى على حدة – كانت هي التحدي الأول فى عملية التصميم.


 

منطقة المشاة الخارجىة المغطى نحو المستشفى © SOM

كانت رؤية المصمم أنها "مدينة داخل مدينة"، والهدف التصميمى كان هو خلق نموذج جديد من المراكز الطبية، نموذج يميل أكثر لمثال الحرم الصاخبة، بمساحات عامة نابضة بالحياة والإحساس بالانتماء للمجتمع. وإستعان بالسوابق التاريخية الإقليمية … والتصميم سعى إلى تحقيق توازن في رؤية ذات إبداع فنى متجذرة في التراث المحلي. والتصميم جاء ليستجيب ويحترم الثقافة الفريدة من نوعها لدولة الإمارات ومناخها الصحراوي المسيطر على المكان.


 

اللوبي العام © SOM

وكان التحدي الرئيسي للمعماري فى هذا المشروع هو تحقيق التوازن بين رغبة العميل لخلق هوية مميزة لكل واحدة من الثلاثة مستشفيات المتضمنة بالمشروع، مع الحفاظ على تعبير شامل موحد للمدينة الطبية. وقد تحقق ذلك من خلال تطوير سلسلة من عناصر توحيد وتمييز. فتم إستخدام خامة الحجارة الثقيلة – في اشارة الى العمارة القديمة في المنطقة – بمثابة تعبير على مستوى حركة المشاة المشتركة التى تربط أجزاء المكان، والتي يوجد بها وظائف العناية المركزة جنبا إلى جنب مع المساحات المشتركة ومناطق الراحة التى تغمرها اإضاءة الطبيعية. وتم تسقيف الساحات الخارجية تربط بين شبكة من الحدائق, والتي تعمل أيضا على توحيد قاعدة الأبراج التى تعلو من خلالها.الحلول المعمارية للأبراج تصل ما بين هوية كل مستشفى ضمن مفردات مشتركة. ونجد الواجهات الخاجية تكسوها تغطية من الشاشات التى تميز واجهات الأبراج ، وتختلف ما بين إيقاع بسيط كما فى المستشفى العام إلى الألوان المبهجة والنمط الطفولى كما فى مستشفى الأطفال, وشاشات مستوحاة من المشربية المتداخلة كما فى مستشفى النساء.


 

الحدائق المعلقة © SOM

قامت شركة ( SOM ) بإنشاء مخطط عام مركزي متعامد الخطوط ليعطيك شعوراً واضحاً بالمكان, وتم إنشاء قاعدة لكامل المجمع من طابقين – لتستضيف مجموعة شاملة من الوظائف الطبية التى تتقاسمها الثلاثة مستشفيات, فيتكون الطابق الأرضي من أقسام الطوارئ للبالغين والأطفال، ومركز المرأة للرعاية الطارئة، وجميع العيادات الخارجية. وفي منتصف هذا الطابق، تجد مركزاً للتشخيص والعلاج يخدم جميع الإدارات في المجمع. والطابق الثاني يضم قسم المرضى الداخليين وجراحة اليوم الواحد، وحدات العناية المركزة والمهام ذات الصلة. أما على مستوى حديقة الرئيسي أعلاه فنجد وحدات الـ ( LDR ) و الـ ( NICU ) قسم جراحة الولادات القيصرية جنبا إلى جنب مع إستراحات إعادة التأهيل, وبالارتفاع فوق هذا القاعدة المشتركة، تجد مناطق التمريض تعطى هوية إلى المستشفيات المستقلة وتلبي الإحتياجات المحددة لكل منهم.


 

مستشفى النساء © SOM

وكجزء لا يتجزأ من القاعدة التى تربط قلب الحرم الطبي هى المناطق النابضة بالحياة "التى تمثل وسط المدينة" المؤلفة من المقاهي ، ومحلات التجزئة والمساحات التعليمية. هذا الفراغات الحية التفاعلية متعددة المستويات تتصل بشبكة من المساحات المفتوحة فوق تلك القاعدة لتربط الحرم المدينة، … فتجد وسط المدينة هذا ربما أفضل مثال على كيف يمكن لهذا المشروع إعادة الرؤى التصميمية لهذا النوع من المبانى ويعمل على تحديد وتمييز هذا الحرم الطبي كمركز حقيقي داخل النسيج الحضري.


 

لوبي طب الأطفال © SOM

يرتكز الفكر التصميمى للمدينة الطبية على الاعتقاد بأن المرضى هم ضيوف … وكل شيء بالمجمع يدعم هذه الفكرة من حسن الضيافة.والتحكم بعناية المريض وتجربة الزائر للحد من التعرض للعناصر الخخاجية حول المرفق, مناطق التجمع وغيرها من الأماكن العامة للإيحاء بنوع من الصفاء من خلال الرحابة والمواد الطبيعية والضوء الطبيعي النتشر بأرجاء المكان … في حين أن الساحات والشرفات و الديكورات الداخلية تتواصل بك مع الخارج.


 

الرسم التوضيحى للفكرة التصميمية © SOM

وتصاميم المدينة الطبية تستخدم التقنيات الحديثة ذات كفاءة العالية وتنظيم فعّال، فضلا عن المبادئ التصميمية التقليدية القديمة للتخفيف من المناخ الصحراوي المتطرف لإمارة أبوظبي. بداية من أسقف تجمع الطاقة الشمسية إلى خيم القماش بسيطة والتى من شأنها أن تظلل على مستوى الحديقة الرئيسية، وتم تصميم استراتيجية للتحكم بالمناخ شاملة لتحقيق الاستدامة على شهادة المستوى الثانى من لؤلؤ ( Pearl ) لإطر المبادئ التوجيهية المحلية للاستدامة وهى تعادل شهادة ( LEED ) في أبوظبي والمدينة الطبية تحتضن فرص للنمو المستقبلى المستدام من خلال دمج الأنظمة التي تستخدم، وتدعم, وتضخم من تاثير البيئة الطبيعية.


 

قلب المدينة المشترك © SOM

شاهد المزيد من صور مشروع مدينة الشيخ خليفة الطبية الجديدة.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...