محطة مترو حي الملك عبد الله المالي ... بتوقيع زها حديد - بــُـنــاة

عمارة عربية

محطة مترو حي الملك عبد الله المالي … بتوقيع زها حديد

بقلم  | 

بناة – خاص – الرياض:

أعلنت هيئة تطوير مدينة الرياض أنه تم تكليف المكتب البريطاني معماريوا زها حديد (Zaha Hadid Architects) بتصميم محطة جديدة بحي الملك عبد الله المالي (KAFD) في الرياض. والتي تخدم أكثر من 5 ملايين نسمة هم عدد سكان مدينة الرياض والذي تزايد بأكثر من الضعف منذ عام 1990. ولخدمة تلك الزيادة السكان السريعة، فكانت المدينة بحاجة لبناء نظام نقل عام جديد.

فعلى مساحة إجمالية تبلغ 20434 متر مربع. سوف يتم بناء محطة مترو حي الملك عبد الله المالي لتكون بمثابة نقطة تبادل الرئيسية على الشبكة الخط الأول، فضلا عن الخط الرابع (للركاب المتجهين إلى المطار) والخط السادس من مترو الرياض الجديد. وسيمكن أيضا للقطار الكهربائي المحلي الوصول إلي المحطة عن طريق جسر عالي.


 

courtesy of Zaha Hadid Architects

والمحطة الجديدة جاءت بست منصات على أكثر من أربعة طوابق عامة ومستويين تحت الأرض كمواقف للسيارات، سوف يتم دمج محطة مترو (KAFD) ضمن السياق الحضري للحي المالي، وذلك إستجابة لمتطلبات وظيفية لمركز النقل المتعدد الوسائط ورؤية منطقة في المستقبل. ويمتد المشروع خارج التصنيف المعتاد لكونه محطة بسيطة ليؤكد أهمية المبنى وديناميكيته، وساحاته العامة وظائفه المتعددة، فهو ليس فقط موقع وسط ونقطة إلتقاء يذهب إليها الناس خلال رحلاتهم اليومية الخاطفة، ولكنه أيضا ساحة عامة مثيرة للمدينة ككل.


 

courtesy of Zaha Hadid Architects


 

courtesy of Zaha Hadid Architects

وجاء التصميم ليضع المحطة في وسط شبكة من الممرات والكباري العلوية (skybridges) وخطوط المترو التي تمت مراعاتها بالمخطط الرئيسي للحي المالي. ولقد تم تحديد مخططات الربط وحركة المرور عبر الموقع ليتم ترسيم طرق للمشاة بوضوح داخل المبنى، بقصد تحسين تدفق الحركة الداخلية وتجنب الازدحام. والنتيجة كانت على هيئة مسارات ثلاثية الأبعاد تحددها سلسلة موجات الحركة (المتولدة من التكرار والاختلاف في تدفقات حركة المرور اليومية للناس بالمحطة) والتي كانت بمثابة العمود الفقري للتداول والتحرك بالمبنى. وتمتد هذه الموجات الجركية إلى واجهات المحطة الخارجية والتابعة بدقة لتخطيط الفراغات الداخلية، فكانت ترجمة للفكرة المعمارية بالتصميم.


 

courtesy of Zaha Hadid Architects


 

courtesy of Zaha Hadid Architects


 

courtesy of Zaha Hadid Architects

وقد أمر الملك عبد الله أن يتم الانتهاء من مترو الرياض الجديد في خلال أربع سنوات. وقال صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، أن المشروع يسير حسب الخطة وأصدرت هيئة الرياض للتعمير تفاصيل مخطط النقل العام للمدينة بما في ذلك خطوط المترو الست التي ستكون بمثابة العمود الفقري للنقل العام للرياض.


 

courtesy of Zaha Hadid Architects


 

courtesy of Zaha Hadid Architects

وكانت الحكومة قد أعلنت في يوليو/تموز 2012 عن تكليف أربع تحالفات من الإستشاريية والمخططين لبناء نظام مترو في الرياض، وفي ديسمبر من نفس العام، أعلنت الحكومة أنه سيتم إنشاء لجنة جديدة للمواصلات العامة لتنظيم خدمات النقل العام والاستثمار الخاص في هذا القطاع.


 

* Data and image supplied by Riyadh Bureau

1. الخط الأزرق: خط نقل طويل بطول 44 كم يخدم محور العليا البطحاء الهير وسوف يشمل 39 محطة.
2. الخط الأخضر: خط نقل طويل بطول 22 كم يتحرك على طول طريق الملك عبدالله، ويربط جامعة الملك سعود في الغرب إلى إستاد الملك فهد في الشرق. وسوف يشمل 14 محطة.
3. خط أحمر: بطول 45 كم، هو أطول خط سيتم بناؤها على طول المدينة، مع محطة القطار القديمة في وسط خطوط النقل.
4. الخط البرتقالي: سيقوم بربط مطار الملك خالد الدولي إلى منطقة حي الملك عبد الله المالي الجديدة، مع توقفه في جامعة الأميرة نورة وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
5. الخط الأصفر: خط نقل طويل بطول 26 كم على طول طريق الملك عبد العزيز، وسوف يشمل 26 محطة.
6. الخط البنفسجي: وهذا الخط يخدم شرق الرياض، وسيضم 9 محطات.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...