متحف الثقاقة والفنون الفلسطيني .. أبداعاتنا توحدنا - بــُـنــاة

عمارة عربية

متحف الثقاقة والفنون الفلسطيني .. أبداعاتنا توحدنا

بقلم  | 

بناة – خاص – رام الله:

lمشروع مبدع أخر من فلسطين … وهو مشروع تخرج مقدم لجامعة النجاح الوطنية يشاركنا أياه المهندس المعمارى أنس جمال يعقوب, موقع المشروع في المنطقة الثقافية على اطراف مدينة رام الله … بالقرب من القصر الثقافي وحديقة البروة ( ضريح محمود درويش ), فكرة المشروع و فلسفته هو تصوير فلسطين قبل النكبة و الإحتلال بكلتة حجرية مكعبة موحودة في الموقع.

الكتلة الحجرية المكتملة تمثل الوطن الواحد …العائلة الواحدة …و الشعب الواحد, لكن التغيرات الزمينة التي أثرت على الارض الفلسطينية بدأت تنحث و تغير في الكتلة, فخط الزمن هو المحرك الرئيسي للإنكسارات والأحداث على الكتلة.


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

الكتلة بدأت بالإنكسار في 1948 بتاريخ النكبة مثلما انكسر و تفرق الشعب الفلسطيني و بعدها في 1967 بتاريخ النكسة و بتواريخ أخرى من التغيرات السياسة.


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

بعد هذا الإنقسام … الشيء الوحيد الذي وحد فلسطين في الضفة و غزة المخيمات ومناطق الشتات هو الفن الفلسطيني بأشكاله, الموسيقى والغناء … الفن التصويري و التجريدي … و الكتابة والشعر, محمود درويش .. غسان كنفاني .. الثلاثي جبران .. أحمد قعبور .. إسماعيل شموط و تمام الأكحل.


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

الفن هو طريق الوصول و طريقة التعبير و عبرت عنه بمسار الحركة بين الكتل وهو المنحدر طريق الحركة في المشروع, المنحدر ( الرامب ) الذي سيدخل بين شقوق الكتل ويكون مسار الحركة الواصل بين الكتلة … لتروي قصة الثقافة و الفن الفلسطيني ضمن خط الزمن و التغيرات السياسة …


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

المشروع مكون من متحف عرض دائم و هي الكتلة الحجرية الثلاثة بإرتفاع 25 متر … ومكون من 4 طوابق تتحرك بينها في منحدر يصل الكتل مع بعضها البعض.


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

المشروع كما هو موضح مربوط بخط وصل مع حدائق محمود درويش, بحيث تكون الحديقة هي المدخل الرئيسي للمشروع, ثم يتم التحرك في نفق يوصل مباشرة إلي المتحف.


 

© ANAS JAMAL YAQOUB


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

قبل الدخول للمتحف يوجد مجموعة من الخدمات المرفقة, التي تم التعامل معها تحت الأرض … مثل المكتبة وقاعات عرض مؤقت, الإدارة و الإستقبال و مطعم و كافيتيريا مرفقة.


 

© ANAS JAMAL YAQOUB

كانت الفكرة في توفير الخدمات تحت الأرض لخلق مناطق خضراء قريبة من الكتل الحجرية (المتحف) لتمارس فيها النشاطات الثقافية المختلفة, بحيث يتم حلق منطقة ثقافية كاملة.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...