متحف التاريخ الليبى ... بإمضاء جعفر طوقان - بــُـنــاة

عمارة عربية

متحف التاريخ الليبى … بإمضاء جعفر طوقان

بقلم  | 

بناة – خاص – طرابلس:

ليبيا الأمس لن تكون أبداً ليبيا الغد … فالخير الكثير الذى وهباها الله إياه إختبرهم الله فيه بحاكم ظالم أقل ما يقال عليه أن محدود الذكاء … عقود وعقود وما كانت ليبيا العظيمة وشعبها الطيب يستحقون هذا المصير .. إلا أنهم مروا بالإبتلاء عن طريق محنة لا يمر بها أحد إلا زادته حباً لبلده وإصراراً على البناء والإعمار ورفع شان المواطن الليبى البسيط حفيد عمر المختار .. الذى من شأنه ومن كرامته هو شان ليبيا وكرامتها.

بعيداً عن السياسة وعودة للعمران .. نشاهد اليوم مشروع متحف التاريخ الليبى , والذى هو أول إلقاء للضوء عن المشاريع والعمران الذى سيغطى أنحاء ليبيا الغد إن شاء الله.

والمتحف يقع في جزء حيوى وراقى جدا من طرابلس, حيث المقاهي ممتلئة, والشوارع والحدائق العامة الفخمة، ومسارات للمشاة التى تتدفق مع الحياة اليومية، هذا هو المكان الأمثل لنحكى جزءاً من تاريخ ليبيا. ولذلك، نجد أن منهجية الفكر التصميمى لـ إتحاد المستشارين للهندسة والبيئة – جعفر طوقان وشركاه ( Consolidated Consultants / Jafar Tukan Architects ) كان يعتمد على إستغلال هذا الغنى الموجود بالمنطقة المحيطة لهذا المتحف.


 

Courtesy of Consolidated Consultants / Jafar Tukan Architects

فنجد أنه عن طريق السماح “للمسارين” الرئيسيين للمشاة الموجودون بالموقع أن يستمرا خلال موقع المتحف، كان المصمم على يقين أن ذلك سيوفر للمبنى أن يرسو مع محيطه. ولا يقتصر الأمر على هذه المسارات فى تحديد الهندسة المعمارية للمبنى، لكن أيضا توفير الفرصة الفريدة لنقش أسماء الشهداء الذين قاتلوا من اجل ليبيا في شوارع عاصمتهم إلى الأبد. فهذا الفراغ يصبح أول معرض متحفى. وتم تبنى أيضاً برنامج وظيفى “شبة عمومى” بهذا المستوى, حيث نجد المقهى ومتجر الهدايا التذكارية فى إسقبال زوار المتحف، فضلا عن الزوار الآخرين.


 

Courtesy of Consolidated Consultants / Jafar Tukan Architects

يرتبط هذا المتحف المركزى بمعرضا أخر بمبنى الجهاد الرئيسي عبر الشارع عن طريق نفق في الطابق السفلي. يحتوى على معرض مؤقت كبير يحتل الطابق السفلي الأول فضلا عن فراغات للتخزين. فى حين طابقى البدروم الأخريين يحتويان على أماكن أنتظار للسيارات وخدمات.


 

Courtesy of Consolidated Consultants / Jafar Tukan Architects

زيارة المتحف تبدأ من الطابق الأول حيث توجد صالتين رئيسيتين للعرض ويمتد المتحف إلى الطابق الثانية حيث تجد أكثر من ثلاث قاعات رئيسية. وهذين الطابقين قد تم صياغتهم من إستخدام الفراغات مزدوجة الأرتفاع، والشرفات الحدائقية، وقاعة متعددة الأغراض التي تتيح تنظيم المعارض المختلفة.


 

Courtesy of Consolidated Consultants / Jafar Tukan Architects

وتتوج رحلة الزوار في الطابق الثالث حيث خصص معرض خاص لليبيا الحديثة. الفراغ جاء فريد من نوعه, فجاء على شكل “صندوق” شفاف يحيط به الحدائق ومفتوحة على السماء.


 

Courtesy of Consolidated Consultants / Jafar Tukan Architects

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...