قطر تصنع ‎" القمر‎" من أجل المونديال - بــُـنــاة

عمارة عربية

قطر تصنع ‎" القمر‎" من أجل المونديال

بقلم  | 

حبيب طرابلسي – ميدل ايست أونلاين – الدوحة:

لا يفهم المرء ، في أوروبا على الأقل، لماذا ستُقام التصفيات النهائية لبطولة العالم لكرة القدم سنة 2022 في قطر، ولكن سيتم، على الأقل، بناء معالم معمارية مثيرة في الصحراء.

هكذا قالت صحيفة‎" ‎ديتاي" (‎(detail الألمانية عند حديثها عن أحد هذه الـ"معالم"، وهو عبارة عن كُرة كريستال عملاقة ومتلألئة ستكون بمثابة متحف للبطولة ومركز تسوّق لزوارالمونديال.
وعلى الرغم من أن هيكل الكرة البلّورية لا يزال في مراحله الأولية، إلا أن الصحيفة نشرت عدّة صور لهذه "الأعجوبة المعمارية" التي سُمّيت بـ"ضوء المُستقبل" ( Light of the Future ) والتي سوف تُستخدم أحدث التقنيات في تصميمها الذي عُهد إلى المعماريين ‏(‎ Vedran Pedišić ‎‏) و ( Erick Velasco Farerra‎‏ ).


 

Courtesy of AVP Arhitekti

تقول الصحيفة "ستدور الكرة على محورها بشكل بطيء خلال النهار، ممّا سيعطيها عبر ضوء الشمس لمعاناً مثيراً".

"وفي الليل، سيتم إضاءتها بحيث يعتقد المرء بأن الإنسان في قطر لم يجلب النّجوم من السماء من أجل الزوار… بل جلب القمر".


 

Courtesy of AVP Arhitekti

يُذكر أن اللجنة العليا لـ"قطر 2022" كانت قد أوكلت إدارة برامج المشاريع لنهائيات كأس العالم لكرة القدم لشركة الاستثمارات الأمريكية ( CH2M HILL ) التي ستُشرف على بناء الملاعب والمنشآت والمرافق الرياضية التي ستحتضن المونديال الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.


 

Courtesy of AVP Arhitekti

وتشمل مهمة اللجنة بناء المرافق الرياضية الملاعب ومقارات أخرى طلبها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا). كما تتولى اللجنة التنسيق مع الأطراف المعنية بأعمال البني التحتية الرئيسية الأخرى اللازمة للمونديال، منها مطار الدوحة الدولي الجديد وشبكة المترو التي ستربط جميع أرجاء دولة قطر بعضها البعض.


 

Courtesy of AVP Arhitekti

وقالت اللجنة أن قيمة مشروعات المونديال تقدر بـ4 مليارات دولار، مشيرة إلى أن تلك الأرقام قد تتغير أثناء تنفيذ مشروعات المونديال بالزيادة أو النقصان، وسيتم البدء في إنشاء أول ملعب عام 2015.

ويستمر دور شركة ( CH2M HILL ) لمدة عامين كاملين بعد الانتهاء من تنظيم المونديال لضمان تنفيذ الالتزامات الأساسية للجنة العليا.


 

Courtesy of AVP Arhitekti

وكانت عدة مُنتديات عربية وغربية قد نقلت في بداية السنة الجارية عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية ما وصفته بـ"وثيقة سرية" مُوقّعة بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية تتعلّق بقيام الدوحة بمجموعة من الأعمال مقابل تخلّي واشنطن عن حق استضافة نهائيات كأس العالم 2022 لصالح قطر.

ومن بين البُنود المُتعلّقة بالمونديال أن يكون حق بناء المُنشآت الرياضية التي ستقوم قطر بتشييدها من أجل النّهائيات محصورأ بشركات أميركية وأن يُسمح للولايات المتحدة بالعمل غير المشروط في مجال الإعلام خلال فترة المونديال وتجهيز معدات إعلامية متطورة يتم وضعها في قطر اعتباراً من عام 2020.


 

Courtesy of AVP Arhitekti

وعلُق أحد المُنتديات القطرية بالقول أن "كُرة الكريستال ستضع قطر على خريطة الرّموز المعمارية من قبيل البانثيون" في روما والذي يعتبر نوعا من الابداع في الهندسة المعمارية.

وكانت اللجنة المنظمة للملف القطري قد أعلنت أنه سيتمّ فكّ الأدوار العلوية للملاعب الخمس الجديدة التي سيتمّ بناءها والتّبرع بها لدول فقيرة، حيث أن تعداد سكان قطر أصغر بكثير من الحاجة الاستيعابية لهذه الملاعب… فهل يختفي "القمر" من قطر؟

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...