شاغيرو بان … يفوز بجائزة بريتزكر لعام 2014

بقلم  |  2 تعليقان

بيان صحفي – بناة – خاص:

أعلن توم بريتزكر رئيس مجلس الإدارة و رئيس مؤسسة حياة التي ترعى جائزة بريتزكر العالمية في العمارة : “سوف يتلقى شيجيرو بان جائزة بريتزكر المعمارية لعام 2014”.

شيغيرو بان (Shigeru Ban) ، وهو من مواليد طوكيو ، المهندس البالغ من العمر 56 عاما وله مكاتب في كل من طوكيو وباريس و نيويورك ، نموذج فريد ونادر في مجال الهندسة المعمارية. فهو يصمم تصاميم أنيقة ، ويقدم أعمال مبتكرة لعملاءه من القطاع الخاص، و تجده يقوم بإستخدام نفس أسلوب التصميم الابتكاري والأساليب نفسها في جهوده الإنسانية واسعة النطاق. ولمدة عشرين عاما سافر بان إلى مواقع الكوارث الطبيعية أو التي هي من صنع الإنسان في جميع أنحاء العالم ، للعمل مع المواطنين المحليين والمتطوعين و الطلاب، لتصميم و بناء الملاجئ و المباني المجتمعية البسيطة، والكريمة، ومنخفضة التكلفة، و القابلة لإعادة التدوير لصالح ضحايا الكوارث.

Shigeru-Ban-Hualin-Temporary-Elementary School-02

وبالإتصال به في مكتبه بباريس ، صرح شيجيرو بان: “الحصول على هذه الجائزة هو شرف كبير، ومع ذلك، يجب أن أكون حذرا. فلا بد لي من مواصلة الاستماع إلى الناس الذين اعمل لهم ، في التكليفات التي أحصل عليها لبناء المباني السكنية الخاصة أو من خلال عملي في الإغاثة في حالات الكوارث . فأنا أرى هذه الجائزة تشجيعا لي أن أستمر في فعل ما أقوم به – وليس لتغيير ما أقوم به ، ولكن لأن أنمو”

Shigeru-Ban-Nine-Bridges-Golf-Club-01

تجد أن في كل أعماله المختلفة، أستطاع بان أن يجد مجموعة واسعة من حلول التصميمية، وغالبا ما تدور حول الهيكل الإنشائي، والمواد، والمنتظر الطبيعية ، والتهوية الطبيعية والإضاءة، وتوجهه لجعل الأماكن والضفاءات الداخلية مريحة للناس الذين يستخدمونها. بدءاًً من المساكن الخاصة و مقار الشركات، والمتاحف ، وقاعات الحفلات الموسيقية والمباني المجتمعية الأخرى ، أشتهر بان بأصالة أعماله، ووأبعاده الاقتصادية، والإبداع، والتي لا تعتمد على الحلول ذات التقنية العالية المنتشرة اليوم.

Shigeru-Ban-Tamedia-01

طلبت الشركة وسائل الاعلام السويسرية تاميديا (Tamedia) من شاغيرو بان بأن ينشئ فراغات داخلية لطيف لموظفيها. فأجاب من خلال تصميم مقر مكون من سبعة طوابق مع نظام إنشائي رئيسي كامل من الأخشاب. و بإستخدام التعشيق للعوارض خشبية، لا تتطلب أي المفاصل المعدنية.

POMPIDOU METZ

وفي مركز بومبيدو ميتز في فرنسا ، وفقد صمم بان مبني متجدد الهواء، وإستخدم التشبيك المتموجة من الشرائط الخشبية لتشكيل السقف الذي يغطي كامل مساحات مجمع المتحف أسفله ويخلق ساحة عامة مفتوحة يسهل الوصول إليها.

ولبناء ملاجئ الإغاثة في حالات الكوارث الخاصة به، غالبا ما كان شاغيرو بان يوظف أنابيب من الورق المقوى المعاد تدويرها للأعمدة والجدران و الجسور ، فهي متوفرة محليا؛ غير مكلفة، سهلة النقل و والتركيب والتفكيك، كما أنها يمكن أن تكون عازلة للمياه ومقاومة للنار، ويمكن إعادة تدويرها. ويقول شاغيرو ان تربيته اليابانية ساعدت في تشكيل رغبته الملحة في عدم إضاعة أو فقد أي مواد.

Shigeru-Ban-Paper-Log-House-Kobe-02

وهو صبي ، تعلم شيجيرو بان النجارة اليابانية التقليدية أثناء عمله في منزل والديه, وبالنسبة له فإن أدوات، وبناء، وروائح الخشب كانت كالسحر. وكان يحتفظ بقطع الخشب جانباً ليني نماذج صغيرة منها. وكان يريد ان يصبح نجارا. ولكن في سن الحادية عشرة ، طلبت أستاذته في الفصل من التلاميذ تصميم منزل صغير بسيط، وكان البيت الذي بناه بان في المدرسة هو الأفضل والأجمل. ومنذ ذلك الحين، أصبح حلمه أن يكون مهندس معماري.

ولقد بدأ “شاغيرو بان” العمل الإنساني ردا على صراعات رواندا عام 1994 ، والتي تسببت في القاء الملايين من الناس في ظروف معيشية مأساوية. فتقدم “بان” بمقترح تصميمي لملاجئ من أنابيب الورق المقوى إلى (مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين)، والتي قامت بتعيينه كإستشاري لها لهذا المشروع. وبعد زلزال عام 1995 في كوبي، اليابان، تبرع مرة أخرى بوقته ومواهبته. ليطور “البيت الورقي” (Paper Log House) للاجئين الفيتناميين في المنطقة، بإستخدام صناديق البيرة التي تبرع بها الناس والمليئة بأكياس الرمل كقواعد إنشائية للبيوت، وقام بوضع أنابيب الورق المقوى بإصطفاف عموديا، لإنشاء جدران المنازل. وأيضا قام بتصميم “الكنيسة الورقية” (Paper Church) كمركز إجتماعي من الأنابيب الورقية لضحايا كوبي. والتي تم تفكيكها في وقت لاحق وإرسالها إلى تايوان، و أعيد بناؤها هناك في عام 2008.

Shigeru-Ban-Paper-Church

يعمل شاغيرو بان مع الضحايا المحليين، والطلاب، وغيرهم من المتطوعين ليستطيع بناء هذه المشاريع الإغاثية في حالات الكوارث. وفي عام 1995، قام بتأسيس منظمة غير حكومية تسمى شبكة المعماريين المتطوعيين (VAN: Voluntary Architects’ Network) ومع هذه الشبكة، إستطاع في أعقاب مجموعة من الزلازل والتسونامي والأعاصير، والحروب، قام بتنفيذ أعماله في اليابان، وتركيا، و الهند، وسريلانكا والصين ، وهايتي، وإيطاليا، و نيوزيلندا ، وحاليا بالفلبين .

قال رئيس لجنة التحكيم لجائزة بريتزكر، اللورد بالومبو : ” شيجيرو بان هو قوة من قوى الطبيعة، والتي هي مناسبة تماما في ضوء عمله التطوعي مع المشردين والمحرومين في المناطق التي دمرتها الكوارث الطبيعية. لكنه ألتقط أيضا عدة نقاط أخرى ليستحق بها الجائزة بمبانيه المعمارية الكبيرة – فالمعرفة العميقة بما يقوم به مع تركيزه بشكل خاص على المواد والتكنولوجيا الأحدث؛ الفضول الدائم و الالتزام؛ الابتكار الذي لا نهاية له؛ والعين التي لا تخطئ؛ و حساسيته الحادة في تصاميه – كل تلك الصفات هي صفات قليلة في وصفه. ”

البيان الإعلامي للجنة تحكيم جائزة بريتزكر ركز على المنهج التجريبي لشاغيرو وعلى حرصه على إستخدام المواد المتوفرة مثل أنابيب الورق وحاويات الشحن القديمة, وأيضاً على إبتكاراته في الهياكل الإنشائية، و الاستخدام المبتكر للمواد غير التقليدية مثل الخيزران، والنسيج، والورق، والمواد المركبة من الألياف المعاد تدويرها من الورق و البلاستيك.

Shigeru-Ban-Naked-House-01

وقامت لجنة التحكيم بالإستشهاد أيضاً بـ “البيت العاري” (Naked House) والذي نفذه عام 2000 في سايتاما، اليابان، والذي قام فيه شاغيرو بان بتكسية الجدران الخارجية بالبلاستيك المموج الواضحة ووضع التقسيمات من الاكريليك الأبيض الممتد داخليا من خلال إطار خضشبي كبير. وتلك الطبقات من الألواح الشفافة تثير ضوء متوهجاً لامعاً من شاشات شوجي. وكان قد طلب العميل من شاغيرو أن يصمم له بيتاً بدون يجعل أي فرد من أفراد الأسرة منعزلاً، ولذلك يتكون المنزل من فراغ واحد كبير فريد من نوعه، بإرتفاع طابقين، بحيث يمكن للأربع غرف الشخصية التي بنيت على عجلات أن تتنقل بحرية.

Shigeru-Ban-Curtain-Wall-House-01

وفي بيت ستائر الجدار (Curtain Wall House) في عام 1995 في طوكيو ، قام بوضع الستائر البيضاء بإرتفاع طابقين على طول محيط المنزل يمكنها أن تفتح للسماح بتدفق الهواء من الخارج أو إغلاقها لتوفير أجواء تشبه الشرنقة . وفي مبنى مركز نيكولا حايك ذي الأربعة عشر طابقاً في عام 2007 في طوكيو نجده يضم مصاريع زجاجية طويلة على الوجهة الأمامية والخلفية والتي يمكن أن يتم فتحها بالكامل.

Shigeru-Ban-Nicolas-G-Hayek-Center-01

وإستخدم شاغيرو بان شاحنات النقل الثقيلة باعتبارها عناصر جاهزة لبناء المتحف البدوي ( نيويورك، 2005 ؛ سانتا مونيكا ، كاليفورنيا، 2006؛ طوكيو ، 2007 ) . ومن المقرر تصميمه لمتحف أسبن للفن من المقرر أن يفتتح في أغسطس/آب 2014.

وغالبا ما تسمى طريقته في الهندسة المعمارية بالـ ” المستدامة “، والصديقة للبيئة … لكنه يقول : “عندما بدأت العمل بهذه الطريقة، منذ ما يقرب من ثلاثين عاما، لا أحد كان يتحدث عن البيئة. ولكن هذه الطريقة في العمل جاءت طبيعيا بالنسبة لي. كنت دائما مهتم بخفض التكلفة، والمواد القابلة لإعادة التدوير في الاستخدام المحلي .

” شيجيرو بان عمل كعضو في لجنة التحكيم لجائزة بريتزكر المعمارية 2006-2009 . ويحاضر و يدرس في العديد من المدارس المعمارية في جميع أنحاء العالم، و يعمل حاليا أستاذا في جامعة كيوتو للفنون والتصميم .

Shigeru-Ban-Hannover-Expo-Japan-Pavilion-01

حضر شاغيرو بان مدرسة الهندسة المعمارية الأولى في معهد كاليفورنيا الجنوبية للهندسة المعمارية ( في سانتا مونيكا، كاليفورنيا )، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من كوبر يونيون في مدينة نيويورك في عام 1984.

والجدير بالذكر أن شاغيرو بان سيكون المهندس المعماري الياباني السابع الذي يحصل على جائزة بريتزكر العالمية المرموقة – وأول ستة كونها أواخر كينزو تانغ (Kenzo Tange) في عام 1987، فوميهيكو ماكي (Fumihiko Maki) في عام 1993، تاداو أندو (Tadao Ando) في عام 1995، والثنائي كازويو سيجيما (Kazuyo Sejima) و رييو ناشيزاوا (Ryue Nishizawa) في عام 2010.، ومؤخراً تويو ايتو (تويو إيتو) في 2013.

و حفل توزيع الجوائز سيعقد في 13 يونيو عام 2014، في متحف ريجكس في أمستردام ، هولندا. يقام حفل جائزة بريتزكر كل عام في مكان ثقافيا أو تاريخيا هاما في جميع أنحاء العالم. هذه هي المرة الأولى سوف يكون حفل في هولندا. وسيتم بث الحفل على الهواء مباشرة على الموقع الإلكتروني الرسمي للجائزة PritzkerPrize.com.

في الإعلان عن الفائز بجائزة هذا العام ، وقال توم بريتزكر “التزام شاغيرو بان بالقضاية الإنسانية من خلال اعمال الاغاثة من الكوارث هو نموذج يحتذى به للجميع. فالابتكار لا يقتصر حسب نوع المبنى … والرحمة لا تقتصر على الميزانية. لقد جعل شاغيرو عالمنا مكانا أفضل”.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...