جنة النوبة وألوان الحياة - بــُـنــاة

عمارة عربية

جنة النوبة وألوان الحياة

بقلم  | 

بناة – خاص – النوبة:

لا يمكننى أن أتصور أن أذهب إلى الصين لأنزل فى فندق مصنوع على الطراز الفلاحى الريفى المصرى !! … أو مثلاً أذهب إلى الدول الإسكندنافية لأقيم بمنتجع مصرى يقدم الفول والفلافل والكشرى وفقرات من الفنون المصرية !! هذا عبث وإضاعة للمال والوقت !!.

ضع نفسك مكان الأجانب والسائحين … هل تظن أن الأمر سيختلف معهم ؟؟ .. هذا مصداقاً لقول الله تعالى : { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير } . [ 7 -الحجرات ]. فإختلافنا هو الذى يجعلنا نكترث لقطع الالاف الأميال لنرى دول أخرى وثقافات أخرى.


 

Maher Hefny ©


 

Maher Hefny ©

هويتنا وثقافتنا هى ما تميزنا عن غيرنا بين الأمم .. فإن فقدناها فقد العالم إهتمامه بنا … نعم نحن نعيش فيها ونراها أمراً عادياً وبسيطاً ولعله لا قيمة له فى نظرنا … نصنع فندقاً أمريكياً ومطعماً إيطالياً ومنتجع صينى ونفرح به ونرى أننا تطورنا .. ولكن حقيقة الأمر غير ذلك تماماً … إننا نفقد أنفسنا وقيمتنا الحقيقية.

فى منطقة غرب سهيل بالنوبة .. فى أسوان .. قدم لنا مهندس التصميم الداخلى المصرى كمال الدين سيد بيومى إبداع لعلنا لا نبالغ إذا قلنا أنه من أجمل الأماكن والمقاصد السياحية فى العالم .. هذا مثال لا يوجد أصدق منه ليعبر لنا عما نريد أن نقول هاهنا.


 

Maher Hefny ©


 

Maher Hefny ©

منتجع "أناكاتو" لودج … والتى تعنى فى اللغة النوبية "بيتنا" … لوحة فنية ودرة من درر مصر التى تعبر عن العمارة النوبية بألوانها الأساسية المبهجة والساحرة. هذه العمارة والفنون ليست وليدة اليوم ولكنها نابعة من حضارة تمتد لألاف السنين .. توارثها حرفييوا النوبة جيل بعد جيل ليحافظوا لنا على نكهة فريدة لا تجد مثيل لها فى العالم.


 

Maher Hefny ©


 

Maher Hefny ©

لم يجد المصمم الفنان كمال الدين بيومى أى صعوبة فى صناعة لوحته الفنية الفريدة هذه .. فهو يتعامل مع حضارة توفر له كل العناصر والمفردات المعمارية الغنية .. فلم يقم هو إلا بمجمع هذه المفرادات فى لوحته بشكل متناسق بديع … فالعمارة النوبية التى تمتد من جنوب مصر حتى شمال السودان جاءت عبر متغيرات تاريخية وثقافية متنوعة .. فتجدهم دائما ما يصنعون بواباتهم من الخطوط المتموجة التى ترمز للنيل والخطوط المقوسة التى ترمز لجريد النخيل والقرص الدائرى الذى يرمز لقرص الشمس القادمة من الاثر الفرعونى بكل وضوح ..


 

Maher Hefny ©


 

Maher Hefny ©

وايضا نجد قطع المرايا وقطعة من الصحن الصينى الابيض لكف العين وصد السحر … جماليات البوابة النوبية تكتمل بباب السنط العتيق والدكة التى تجاور البوابة … باب السنط بزخارفه المميزة وحيث ( الكشر ) يتوسطه, والحوش من الخارج يطلى بالجير الابيض ويزخرف برسومات فى شكل نحت بارز مستلهمة من شكل التمساح كرمز للبطش والقوة.


 

Maher Hefny ©


 

Maher Hefny ©

وسقف البيت النوبى لابد للسقف ان يكون مرفوعا عن الحائط بمسافة 50 سم تقريبا … وهنالك دوافع وظيفية وجمالية لرفع السقف … والدوافع الجمالية تتجلى بوضوح فى الاضواء التى تعكس شكل العرش الجميل من الداخل حيث خطوط الجريد المنتظمة فى شكل ايقاعات رائعة وجماليات (ساق شجر الطلح بلحاءه المميز وملمسه الخشبى المتفرد ) وجزوع النخيل بعد تنظيفها حيث اللون البنى المحمر … اما الدوافع الوظيفية فتظهر بوضوح فى تجنب ( حشرة الارضة ) … اضف الى ذلك انسياب النسيم العليل فى فصل الصيف عبر هذه الفتحات فيأتى الهواء عليلا … ويمكن قفل تلك المسافة بين العرش والحائط فى موسم فصل الشتاء بواسطة اوراق واغصان نبات النيم.

 

شروحات البيت النوبى للكاتب محمد حسن حمد ارباب

شاهد المزيد من صور مشروع منتجع أناكاتو لودج بأسوان.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...