السنط تسعى لجعل الخرطوم مركزاً تجارياُ عالمياً

بقلم  |  بدون تعليقات

بناة – خاص – الخرطوم :

هذا المشروع هو على الأرجح أكبر مشروع يجري تنفيذه بالسودان وواحد من أكبر المشاريع في أفريقيا. فلقد تعاقدت شركة السنط للتنمية المحدودة ( Alsunut Development Co., Ltd. ) مع المصممين " كيو ( KEO Inte
ational Consultents ) لتنفيذ مشروع تخطيط المجران الإدارى السكنى و الذى يهدف لوضع الخرطوم على خريطة التجارة العالمية.

والمجران الجديدة هى مشروع تطوير في مستوى ونطاق لم يسبق له مثيل في السودان أو في المنطقة.
المرحلة الأولى : منطقة الأعمال المركزية

هذا المشروع الضخم الجديد والذى يقع على مساحة 160 أكر كمنطقة مركزية للأعمال (CBD).و سيعمل كمركز لسوق شرق أفريقيا للأعمال الحديثة. وتقع المجران على التقاطع بين النيل الأبيض والنيل الأزرق. وكان المخطط العام الرئيسي للمنطقة المركزية للأعمال قد صممت بعناية لخلق دينامكية وملائمة للعيش لبيئة الأعمال ، مع مراعاة المشاة بخلق تجرية ودية بتوزيع الأشجار بالشوارع لتصطف على جوانبها ، فسيرا على الأقدام تجد النهر ، ومزيج من الأعمال التجارية ، والتجارية ، والعقارات السكنية. يأتي كل ذلك معا في المكان الوحيد في العالم حيث من الممكن أن تشاهد رؤية مثيرة ونادرة لأفرع النيل الثلاثة.

المرحلة الثانية : العقارات السكنية

إلى الجنوب من المنطقة المركزية للأعمال بالمجران ، على طول ضفاف النيل الأبيض ، وتقع منطقة تطوير المجمع السكني الذى تبلغ مساحته 1500 أكر يضم مجموعة متنوعة من أحياء مخططة بعناية من الفلل الفاخرة ، والمنازل ، والشقق ، مع استكمال دعم محلات الحي ، والمدارس ، والمناطق الترفيهية والمرافق. مع تطوير منطقة لعبة غولف التى تتضمن 18 حفرة ، ومنتجع والمتنزهات والحدائق العامة ، مع الحفاظ على محمية الغابات بالسنط.

وسيتم خدمة منطقة المجران الجديدة من قبل هيئة مخصصة للتنمية العامة ( PDA ) التي ستكون مسؤولة لتقديم الدعم لجميع المستثمرين ، وضمان التقيد بالمبادئ التوجيهية للتصميم الحضري أثناء وبعد عملية تنفيذ المشروع. كما ستوفر الإدارة لجميع المرافق والخدمات ، مما يحافظ على مستويات عالية من التنمية والمحافظة على تعظيم قيمة المجران للمستقبل.

مجتمع متكامل حقا

المنطقة التجارية المركزية ، التي بنيت على أعلى المعايير الدولية ، هى فى موقع مثالي للأعمال التجارية الدولية والإقليمية والمحلية. خلافا لغيرها من أي منطقة الأعمال المركزية (CBD) في العالم ، فالمجران قد بنيت داخل بلد تشاهد زيادة فى النمو الاقتصادي الحيوي.

المجران تتضمن بنية تحتية ذات مستوى عالمي ، وسائل الراحة والترف والحدائق الغناء. للمنطقة المركزية للأعمال ملامح التكامل في دعم متبادل للخدمات بما في ذلك المكاتب التجارية والمحلات التجارية والشقق السكنية والمطاعم والترفيه والمرافق الترفيهية. وشبكة الطرق بنيت لهذا الغرض ، مع أماكن وقوف للسيارات تحت الأرض ، وحافلات مكوكية للخدمة توفر سهولة النقل في جميع أنحاء المدينة. وهناك شبكة من أروقة مشاة مغطاة ومناطق تنزه رئيسية على طول ضفة النيل الابيض. يأتي كل ذلك معا لخلق المكان المثالي للعمل ، والعب ، والمعيشة.

نظرة عامة على الفكرة العامة للتصميم الحضري

جوهر المدينة يكمن في تكوين العديد من العناصر التي تجمع بين لعضها البعض لتعكس شعورا فريدا للمكان وطابعه وأدابه. ويتصل بالمدينة ، كما يسهل تبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والثقافة والمعرفة. ولتجد المدينة التي هي قادرة على تشجيع السكان على أن تكون جزءا فاعلا في هذا التبادل بأكفأ السبل ، وبطريقة مريحة وممتعة.

ففكرة التصميم العمراني لمشروع المجران يهدف إلى خلق تطور يعكس هذه الصفات المطلوبة في المناطق الحضرية. على هذا النحو ، فإن مفهوم التصميم الحضري وضعت استنادا إلى عملية التصميم التي تقوم على دراسة العناصر التي تحدد النسيج الحضري للمدينة ، وهي :

* الهيكل الحضري التنظيمي — تصميم الإطار الحضري
* نموذج منظمة مدنية — تصميم النموذج الحضري
* الطابع والهوية — إنشاء مناطق حرف
* توزيع استخدام الأراضي — تعزيز استخدامات الأراضي والأنشطة المناسبة.

نظرة عامة للتنسيق العام و الحدائق

تصميم التنسيق العام يشكل عنصرا هاما من المخطط الذي ينص على حد سواء عنصر متماسك داخل الموقع وصلات إلى المناطق الحضرية المحيطة بها. ومن المقرر أن المشهد في إطار تطوير وبشخصية قوية لتقديم هوية واضحة ومقروءة. وسوف هوية المنطقة Almogran يكون التعرف على حد سواء باعتبارها منطقة منفصلة داخل المدينة ولكن أيضا على الصعيد الدولي باعتباره منطقة ذات نوعية متميزة في المناطق الحضرية.

الساحات المفتوحة

مواقف سيارات 23،663.8 مترا مربعا, الميادين 12،386.0 مترا مربعا, المتنزهات 29،22.3 مترا مربعا, أحزمة خضراء 15،221.60 مترا مربعا, بإجمالى 80،493.7 متراُ مربعاُ

الخطة الرئيسية للنقل

مفتاح نجاح مشروع التنمية للسنط يكمن فى الاختيار العادل فى أن الركاب ، المتسوقين والمقيمين والزوار على حد سواء سيكون لها في أمكانية السفر والتنقل من وإلى داخل المشروع. وهذا يعني ما إذا كان الشخص يختار السفر بالسيارة الخاصة ، والنقل العام ، والمشي أو ركوب الدراجة أن أحكام النقل الضرورية للوصول بشكل كامل ، بما في ذلك بالنسبة لأولئك الذين لديهم عيوب التنقل. فرؤية التنمية "السنط" هو الجمع بين الجودة العالية للذين يعيشون البيئة مع التكنولوجيا المتقدمة. مرافق النقل لديها دور مهم في تحقيق أهداف التنمية لضمان نقل احتياجات أولئك الذين يعيشون ويعملون في المنطقة الجديدة المنصوص عليها بكفاءة وأمان وسهولة. ومن المهم أيضا أن دمج مرافق النقل أيضا إلى توسيع نطاق نظام النقل الخرطوم.

وقوف السيارات على أساس متطلبات المعايير المقترحة وقوف السيارات :

مكتب 11342 , البيع بالتجزئة 2449 ,فندق 682 ,الشقق السكنية 3095 , بارك وركوب 1500 , مجموع 19068.

شارك في النقاش:

Loading Facebook Comments ...