التصميم الفائز لقصر الثقافة الجديد بالبصرة - بــُـنــاة

عمارة عربية

التصميم الفائز لقصر الثقافة الجديد بالبصرة

بقلم  | 

وكالات – البصرة:

حصل مكتب ديوان العمارة للاستشارات الهندسية ( Dewan Architects & Engineers )، على الجائزة الاولى في المسابقة العالمية لاعداد تصاميم مبنى قصر الثقافة الجديد في مدينة البصرة بالعراق. وتأتي ترسية العقد من قبل محافظة البصرة كإنجاز لفرع مكتب ديوان في البصرة الذي تم افتتاحه مؤخرا، وذلك في أعقاب حصوله على عقد تصميم مبنى محافظة البصرة، وفندق شط العرب من فئة الخمس نجوم.

اعلنت محافظة البصرة عن عزمها تنفيذ قصر للثقافة بعد مصادقة مجلس المحافظة على تصاميم المشروع، كاشفة عن ادراجه ضمن مشاريع عام 2013. واكدت ان لا مشكلة لديها في التخصيصات المالية، موضحة ان قصر الثقافة سيقام على مساحة تبلغ نحو 15.275 الف متر مربع، بالقرب من شط البصرة، ليكون معلما ثقافيا بارزا يضم مختلف الدوائر الثقافية.

وفي الوقت الذي اشارت فيه الى ان تصاميم المشروع اخذت بعين الاعتبار ارث المدينة وتاريخها العريق في التاريخ والثقافة، ومساهمتها الكبيرة في التراث الاسلامي والعربي، اشادت بالشركة التي فازت بعقد تنفيذ تصاميم المشروع، والتي عدتها من كبريات الشركات الرصينة والمعروفة في هذا المجال. وقالت ان المشروع عند تنفيذه سيعتمد احدث التقنيات السمعية، وانظمة الاضاءة، وبمواصفات عالمية.


 

© Dewan Architects & Engineers
وبشأن المرافق وفعاليات المشروع، بينت المحافظة انه سيضم صالات عرض مختلفة الاهتمامات، ومتحفا للتراث وقاعات مؤتمرات، وقسما للبث الاذاعي والتلفزيوني، ومكتبة عامة بالاضافة الى حدائق ومناطق خضراء.

بدورها، قالت الشركة المنفذة للتصاميم انها اعتمدت في التصميم الخط العربي والشعر وشكل الكتاب تخليدا للدور الثقافي الذي لعبته البصرة على مر التاريخ.

وقالت زهرة البجاري، رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس محافظة البصرة، انه "بسبب عدم وجود مرافق ثقافية في المحافظة تحتضن الفعاليات والنشاطات الثقافية، عدا قاعة عتبة بن غزوان، شار لزاما سد حاجة هذا القطاع الهام، واقامة قصر ثقافي يشيد على ارض محافظة البصرة، ليستقطب الجهد الثقافي ويعطي المحافظة استحقاقها" لافتة الى أن "مقترحا سابقا باستغلال مجمع القصور الحكومية لهذا الغرض، لكنها لا تلبي الحاجة بحسب الدراسات المختصة، لذا اتجهنا الى اقامة قصر ثقافي بالقرب من شط البصرة".

واشارت الى "وجود مقترح اخر لاقامته بالقرب من مبنى المحافظة، لذا كان هناك مسابقة لاعداد تصميم قصر ثقافي متكامل يضم مختلف الفعاليات الثقافية والفنية، فاز بتصميم المشروع مكتب ديوان العمارة للاستشارات الهندسية" مؤكدة ان "المشروع قدم الى مجلس المحافظة، لغرض المصادقة عليه، والعمل على تنفيذه وانجازه".

ويعد مكتب ديوان العمارة للاستشارات الهندسية واحدا من شركات الاستشارات الهندسية والمعمارية الرائدة في المنطقة، حيث يمتلك خبرة تمتد إلى 3 عقود من النجاحات في منطقة دول مجلس التعاون، وأفريقيا، وآسيا، والشرق الأوسط.

وتم تصنيف الشركة وللعام الرابع على التوالي ضمن قائمة أفضل 100 شركة هندسية حول العالم، والتي تصدرها مجلة "بيلدينغ ديزاين" البريطانية المتخصصة.


 

© Dewan Architects & Engineers
وتولّى مكتب ديوان العمارة، إنجاز العديد من المشاريع الكبرى بنجاح، من قبيل فندق فايسروي ياس، ومدرسة البطين في أبو ظبي، ومركز ابن بطوطة للتسوق، و"غرين كوميونيتي" في دبي، وفندق روتانا ببغداد.

وفي معرض اجابتها عن التخصيصات المالية المرصودة للمشروع، ذكرت البجاري "يتوفر لدينا الرصيد المالي، وستتم المصادقة على المشروع ضمن ميزانية تنمية الاقاليم، وان مجلس المحافظة سيتولى المصادقة على اعداد التصاميم ضمن خطة 2012، وتنفيذه في خطة 2013".

وبشأن المرافق وفعاليات المشروع، بينت رئيس لجنة السياحة والاثار في مجلس المحافظة، ان "قصر الثقافة سيقام على مساحة تبلغ نحو 15.275 مترا مربعا، بالقرب من شط البصرة، ويشكل جزءا من المجمع الإداري الجديد في البصرة، الذي يحتوي على المبنى الرئيس للمحافظة" متوقعة ان "يتحول المكان إلى منبر ثقافي للمدينة لاستضافة مختلف الفعاليات والمهرجانات الثقافية".

واكدت ان "سيتضمن أحدث نظم الصوت، والتقنيات السمعية، وأنظمة الإضاءة، مع التركيز على عناصر الاستدامة، والمتانة، والأمن والسلامة، وفعالية الأداء كركائز أساسية للتصميم"، مشيرة الى أن "المركز سيشتمل على صالات عرض للفنون التشكيلية، غرف اجتماعات، قاعات مؤتمرات، متحف للتراث، دور السينما، مسارح، قسم البث الإذاعي والتلفزيوني، مكتبة عامة، كافتيريا، إضافة إلى المناطق الخضراء والحدائق الخارجية".


 

© Dewan Architects & Engineers
وبخصوص الشروط التي اعتمدت في التنافس في المسابقة التي اقامتها المحافظة للفوز بالمشروع، اوضح عباس ماهر، رئيس قسم التخطيط العمراني في مجلس محافظة البصرة، ان "التركيز في التصميم كان على اساس اعتماد الحرف ومحاكاتها، لانها أصل الثقافة والكتابة والادب والشعر، كما أن التصميم يحاكي بداية النقطة، الى جانب اعتبارات أخرى كقربه من تاريخ وثقافة وحضارة البصرة ومعالمها"، نافيا وجود اي معوقات امامه، كما ان مساحة ارض المشروع متوفرة وتقع على شط البصرة بالقرب من الزبير.

واكد ماهر ان تنفيذه سيكون ضمن أولويات خطة عام 2013، وسيحال الى شركات اجنبية لها اعمال منجزة في هذا المجال" لافتا الى ان "القصر سيضم معظم الدوائر الثقافية في البصرة.

وفي بيان صدر عن مجلس إدارة مكتب ديوان العمارة للاستشارات الهندسية، الفائز بتصاميم المشروع، قال رئيس مجلس الادارة محمد الاعسم "وضعنا عند التصميم أهمية المدينة في الاعتبار، للخروج بتصاميم حديثة ومعاصرة تحافظ على الملامح التراثية للبصرة، وتجسد إرثها الثقافي والتجاري، بما يعكس الصورة المشرقة للمدينة لسنوات قادمة".

وتابع البيان "تم ترجمة النهج العام للتصميم على واجهات المبنى من خلال ابتكار فتحات عشوائية على هيئة مربعات مائلة تشبه النقط في الخط العربي، تتضاءل تدريجيا من حيث الحجم كلما اقتربنا من الفسحة المركزية التي تشكل بهو المدخل الرئيسي، الذي يعتبر النقطة المحورية في التكوين المعماري والهندسي للمشروع، ويمثل قلب المشروع الذي سيشهد التفاعل الاجتماعي للزوار".

وزاد "تأتي سلسلة متدرجة من العناصر الهندسية المعمارية عند المدخل الرئيسي على هيئة منحني أضلاع، لتشكل ما يشبه الكتاب المفتوح، ليتم بعد ذلك إدخال بعض الملامح الزخرفية كالخط العربي والشعر لتزيين هذه الصفحات، تخليدا للدور الثقافي الذي لعبته البصرة على مر التاريخ".


 

© Dewan Architects & Engineers
وقال المهندس محمد الأعسم، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مكتب ديوان: "عملنا على عدد من المشاريع الناجحة في العراق، ونتطلع إلى تسخير خبرتنا للمساهمة في النهوض بالعراق إلى أرقى المعايير الدولية. وحرصنا من خلال هذا المشروع على تقديم دعم متواضع للبصرة لاستعادة دورها الريادي كمدينة تجارية وتاريخية مهمة"

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...