البكر: قطاع العقارات القطري يدشن انتعاشه الحقيقي خلال 2013 - بــُـنــاة

الأقتصاد العقارى

البكر: قطاع العقارات القطري يدشن انتعاشه الحقيقي خلال 2013

بقلم  | 

نبيل الغربي – العرب – الدوحة:

أكد سراج البكر، الرئيس التنفيذي لشركة مزايا قطر أن القطاع العقاري المحلي يتوجه نحو الاستقرار خلال العام الحالي وأنه سيتجاوز نهائيا تداعيات الأزمة التي مر بها خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال: «نحن متفائلون بخروج القطاع العقاري خلال العام الحالي نهائيا من الأزمة الأخيرة». وأوضح البكر أمس الأول في تصريحات صحافية على هامش «مؤتمر أفكار الشرق الأوسط للتصميم الداخلي» أن إطلاق شركة مزايا قطر عام 2008 تزامن مع ظهور فقاعة عقارية بسبب ارتفاع الطلب بشكل سريع ومفاجئ، ما دفع الأسعار عموما إلى الارتفاع على مستوى الأراضي والإيجار وأسعار الشقق والفيلات، وذلك كان نتيجة حتمية لارتفاع الطلب في ذلك العام.
وزاد: «خلال عام 2009 انفجرت هذه الفقاعة، حيث اتبع قطاع العقارات مسارا تصحيحيا متخذا من الأزمة المالية العالمية سببا وجيها لذلك، حيث لم يكن هناك تأثير مباشر لهذه الأزمة على القطاع العقاري المحلي لكنها مثلت فرصة لتفجير هذه الفقاعة».

وأكد أن هذه الفقاعة العقارية انفجرت في الوقت المناسب ولم تتفاقم مع مرور الوقت.. لأنها كلما زاد حجمها كبرت مضارها.. وقال: «أعتقد أن متانة السوق القطرية والدور الإيجابي الذي لعبته حكومة الدولة ودعم المصرف المركزي للبنوك مكن من تقليص الانعكاس السلبي لهذا الانفجار».

وقال: «بتجاوز هذه المرحلة تمكنا من بناء نشاطنا كشركة مزايا على الأجل المتوسط والبعيد وتمكنا من تنفيذ خططنا الاستثمارية ولم نغامر ببناء مشاريع بشكل اعتباطي».

التوزيعات وحول تأخر توزيع أرباح نقدية على المساهمين قال البكر إن المستثمرين الذي أسهموا بمليار ريال في رأس مال الشركة كان بهدف اقتناص الفرص في مجال يعتقدون أنه ذو مردود على المدى البعيد والمتوسط، ومن المعروف أن الاستثمار في القطاع العقاري يكون على المدى الطويل، لا يمكن أن يكون لنا دور فاعل في القطاع العقاري إذا ما أردنا تحقيق عوائد على المدى القصير، وبالتالي فإننا منذ تأسيس الشركة كانت لدينا خطة تمتد على المدى الطويل.

وأضاف بالقول: «لا توجد معجزات في قطاع الأعمال والعقاري بشكل خاص، بل النتائج تأتي بفضل اجتهاد وحسن التدبير، وقد واجهتنا منذ العام الأول من إطلاق الشركة تساؤلات حول توزيع الأرباح على المستثمرين، وقد حاولنا طمأنتهم وتوضيح الصورة لهم بأن الاستثمار في مشاريع مثل مزايا قطر يكون على المدى الطويل، وبالعكس لو طرحنا توزيعات على المستثمرين في تلك الفترة كان من المفترض أن يحاسبوننا حول كيفية تحقيق أرباح من العام الأول لأن ذلك يخرج عن طبيعة القطاع».

النتائج وأكد سراج البكر أن النتائج المالية لمزايا قطر خلال العام 2012 كانت جيدة، وقال: «هذه رابع ميزانية تصدرها الشركة، وخلال الميزانيات الثلاث السابقة كنا نعلن عن أرباح لكنها متواضعة لأن الشركة لم تنطلق فعليا في نشاطها في ذلك الوقت، وهذا العام حققنا صافي أرباح بـ63 مليون ريال وقرر مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية وتمكين المساهمين من جني ثمار صبرهم ودعمهم للشركة».

وزاد: «علما بأن أرباح الشركة المتراكمة وصلت إلى 132 مليون ريال وبالتالي لم نقم بتوزيع كل الأرباح التي حققناها بل قررنا توزيع %6 أرباحا نقدية، وأرجو أن يكون ذلك مفاجأة سارة للمساهمين في الشركة». وأوضح سراج البكر أن %50 من أرباح الشركة للعام الماضي كانت تشغيلية وقال: «نحن كمطور عقاري، نستثمر معظم مشاريعنا وأموالنا في عمليات التطوير، والمشروع الوحيد الذي تم تسليمه وحققنا منه عوائد تشغيلية هو مشروع سكن موظفي مركز قطر الوطني للمؤتمرات، فيما يأتي الجزء الثاني من الأرباح من خلال عمليات إعادة تقييم أصول الشركة»، لافتا إلى أن نسبة الأرباح التشغيلية سترتفع مع مرور الوقت واستكمال بقية مشاريع الشركة التي هي في طور التنفيذ حاليا.

شفافية وأضاف بالقول: «نحن فخورون كشركة مزايا بأن نعمل في إطار الشفافية المطلقة، حيث تمثل الشفافية جزءا أساسيا من عملنا. لقد انطلقت الشركة من الصفر وقد تمكنا من بناء أعمالنا بنجاح بفضل عزمنا وقدرتنا على تنفيذ وعودنا تجاه المستثمرين».

وحول مشروع السدرة، قال البكر إن تقدم الإنشاءات يسير بشكل طبيعي متوقعا الانتهاء من المشروع في شهر ديسمبر من العام الحالي. وإلى جانب مشروع السدرة، أوضح البكر أن مزايا قطر قامت بترسية عقد تهيئة أرض لوسيل لبناء مشروع مارينا مول، وقد تأخرت عملية التنفيذ لأسباب إجرائية متعلقة بتهيئة المنطقة بشكل عام وتسليم الأرض وغيرها، وستبدأ الشركة في القريب العاجل بتهيئة الأرض وإطلاق مناقصة الرئيسية لبناء المشروع.

وفي هذا السياق قال سراج البكر: «يحوز مارينا مول على انتباه الجميع وتم مشاركة التصميم في أكثر من محفل عالمي وسيكون تحفة معمارية في البلاد».

وبالنسبة لمشروع «سفن زونس» والمتمثل في مركز تجاري متخصص في قطاع الإنشاءات، كشف البكر أن مزايا قطر لم تتمكن بعد من الحصول على الرخصة لبنائه على الأرض المخصصة له، مؤكداً أن فكرة المشروع ما زالت مطروحة للتنفيذ، وفي حال لم يتم إصدار رخصة لبنائه في المكان المخطط له ستقوم الشركة بشراء أرض ثانية لإنجاز المشروع.

طلب وقال: «الأرض الحالية المخصصة لتنفيذ المشروع تشهد طلبا مرتفعا وإن لم نستطع تنفيذ المشروع هناك سنقوم بتنفيذ مشاريع عقارية أخرى»، مذكرا بأن مزايا قطر ما زالت في بداياتها وهي تسير بخطى ثابتة في الطريق الصحيح راجيا أن يكون المساهمون راضين على مستوى الأرباح التي سيوزعونها.

وحول مشاركة مزايا قطر في «مؤتمر أفكار الشرق الأوسط للتصميم الداخلي»، أشار سراج البكر إلى أن الشركة تحرص على أن تكون لها مشاركة في جميع المحافل المتعلقة بقطاع العقارات، لقناعتها بأن هذه التظاهرات تمثل مصدرا للمعلومات والتجارب التي قد تستفيد منها، خصوصا وأن القطاع في تطور وتغير مستمر، وذلك ما يفسر حرصها على المشاركة في جميع المؤتمرات الخاصة بالقطاع.

وقال: «نحن نحاول أن نطّلع على آخر التطورات التي وصل إليها قطاع العقارات، كل حسب اختصاصه، سواء كان في مجال التطوير أو التصميم أو الهندسة المعمارية والعديد من الأنشطة المتعلقة بالقطاع».

التواصل من جهة أخرى، أوضح البكر أن مثل هذه المؤتمرات تمثل فرصة للتواصل مع مختلف مكونات القطاع والتعريف بالشركة خصوصا وأنها تعتبر حديثة الإنشاء، وقال: «يجب أن نبين للناس من نحن ونوسع في شبكة علاقاتنا، خصوصا وأننا شركة مساهمة عامة وبالتالي فإن مسؤولية النهوض بالشركة تعتبر أكبر».

زاد: «كما نعتبر أنفسنا سفراء ليس فقط لشركة مزايا بل كذلك لقطر وصناعة العقار في البلاد، حيث نسعى إلى جلب اهتمام الناشطين في القطاع عبر العالم من خلال المشاركة وحضور مثل هذه الفعاليات وإبراز الوجه الحضاري للشركات القطرية، خصوصا وأن اقتصاد دولة قطر يعتبر فتيا ويشهد حراكا ونشاطا مكثفا».

وناقش «مؤتمر أفكار الشرق الأوسط للتصميم الداخلي» على مدى يومين، أحدث الابتكارات في مجال التصميم الداخلي، حيث استقطب نحو 150 من الخبراء في مختلف الاختصاصات المرتبطة بهذا القطاع بمن فيهم مهندسو العمارة والتصميم الداخلي واستشاريو البناء والمطورون من مختلف مناطق الشرق الأوسط لتسليط الضوء على تجهيزات قطر لاستقبال مونديال 2022 وركائز رؤية قطر للعام 2030.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...