إعلان نتيجة جائزة "حسن فتحي للعمارة" لعام 2014 - بــُـنــاة

أخبــار عربيــة

إعلان نتيجة جائزة “حسن فتحي للعمارة” لعام 2014

بقلم  | 

أعلنت مكتبة الإسكندرية ولجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة عن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2014، وذلك ضمن احتفالية كبرى بمكتبة الإسكندرية.

وفاز بالجائزة الذهبية في مجال تنسيق المواقع والفراغات الخارجية مكتب سايتس انترناشيونال (Sites International) ماهر ستينو وليلي المصري عن مشروع حديقة الأزهر.

Azhar-Park-1

حديقة الأزهر – سايتس أنترناشيونال (د. ماهر ستينو, د. ليلى المصري) – المشروع الفائز

Azhar-Park-Layout

حديقة الأزهر – الموقع العام – المشروع الفائز

وفاز بجوائز تقديرية كل من مصطفي جبر، عمرو العدوي، ابتهال البسطويسي، هاني عياد عن مشروع تنمية وتطوير منطقة فاروس بالأنفوشي الإسكندرية، وأيضًا طارق بشير عن مشروع منتجع فورسيزونز بشرم الشيخ.

Pharos-island

مشروع تنمية وتطوير منطقة فاروس بالأنفوشي الإسكندرية – مصطفي جبر، عمرو العدوي، ابتهال البسطويسي، هاني عياد – جائزة تقديرية

foursesson-resort

منتج فورسيزون – م. طارق محمد بشير – جائزة تقديرية

أما في مجال مشروعات المباني التعليمية فقد حجبت لجنة التحكيم الجائزة الذهبية، ومنحت جائزتين تقديريتين لكل من شركة مداد عن مشروع أكاديمية حياة الدولية، وعمر كشك وأحمد محفوظ عن مشروع الأكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات.

Hayat-School

مشروع أكاديمية حياة الدولية – فئة مباني تعليمية – شركة مداد مهندسون إستشارييون – جائزة تقديرية

National-Academy

مشروع الأكاديمية الوطنية للعلوم والمهارات – فئة مباني تعليمية – – م. عمر كشك و م. أحمد محفوظ – جائزة تقديرية

أما جائزة التصوير الفوتوغرافي للعمارة الحديثة في مصر فقد منحت لجنة التحكيم جائزتين تقديريتين إلى كل من أحمد رفيق خليل، وشريف سنبل.

Sherif-sonbol

جائزة تقديرية للتصوير الفوتوغرافي – أ. شريف سنبل تادرس سنبل

Ahmed-Rafiq-Khalil

جائزة تقديرية للتصوير الفوتوغرافي – م. محمد أحمد رفيق خليل

تهدف الجائزة إلى الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة ونشر الوعي الثقافي بالعمارة وأهميتها في المجتمع، وأيضاً تشجيع وتكريم وتقدير المهندسين المعماريين المصريين.

افتتح الاحتفالية الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور سوها أوزكان؛ مدير مجتمع العمارة الدولي World Architecture Community.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، أن الجائزة تأتي تخليدًا لذكرى الراحل العظيم حسن فتحي لأنه صاحب فكر ومبدأ. وأكد أن “فتحي” رفض الانكسار أمام الأعمال التجارية وقوى السوق، ورفض الانبهار بأفكار الغرب التي سادت في هذه الأثناء، وأنه تصدى لتيارات سائدة في النصف الأول من القرن الماضي، كانت ترى أن الالة والمصنع هي الحل لمشاكل الإسكان والبيئة

وأكد أن حسن فتحي طالب بعمارة الإنسانية، واحترام البيئة، وعدم تجاهل التجارب المحلية، وطلب استخدام المواد المحلية بدلاً من المواد المستوردة، وأنه كان يهتم بالفقراء، وكان هدفه بناء قرية نموذجيه يكون بها حمام للسباحة، لمعالجة مرض البلهارسيا، وهذا ما كان يميزه عن بقية المعماريين، وبذلك جسد حسن فتحي الإبداع والفكر معًا.

وتضم لجنة تحكيم الجائزة ممثلي مكتبة الإسكندرية، ممثلي لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، ممثل عن جائزة الأغاخان للعمارة بجنيف، ممثلين عن الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، جمعية المعماريين المصريين، نقابة المهندسين (شعبة العمارة)، وأعضاء آخرون من أساتذة العمارة والفنانين والمتخصصين من مصر والخارج.

وصحب احتفالية توزيع الجوائز وتكريم الفائزين، افتتاح معرض المشروعات المشاركة والفائزة، وندوة عن تنسيق المواقع، تحدث بها كل من د/ إسماعيل سراج الدين، د/ فكري حسن، د/راسم بدران ، د/سوها أوزكان، د/ عبير سويدان، ود/ أميرة الحداد، ود/ مي عبد المالك.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...