إحتفالية توزيع جوائز "تميّز" للعمارة العراقية - بــُـنــاة

أخبــار عربيــة

إحتفالية توزيع جوائز “تميّز” للعمارة العراقية

بقلم  | 

بيان صحفي – بناة – خاص:

استضافت هيئة الأمم المتحدة للبرامج الإنمائية (UNDP) يوم الأحد المصادف 9/12/2012 على قاعة الامانة العامة لمجلس الوزراء في بغداد أحتفال وتوزيع شهادات التكريم وعقود العمل والجوائز المالية للفائزين بجائزة " تميَز " للأبداع المعماري الخاصة بمشاريع تخريج طلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات العراقية لعام 2012 وقد تزامن توزيع هذه الجوائز مع لذكرى الأولى لتأسيس الشبكة المحلية لمبادرة المسؤولية الاجتماعية في العراق.

حضر الحفل رئيس هيئة المستشارين الاقتصاديين وعدد من المستشارين في رئاسة الوزراء وممثلين عن الأمم المتحدة للبرامج الإنمائية ( UNDP ) أضافة الى الشركات والمؤسسات الراعية للجائزة.
هذا وقد تم خلال الحفل الإعلان عن إطلاق جائزة "تميز" لعام 2013، والتي ستتضمن اضافة الى الجائزة الرئيسية, جائزة ثانية للنساء المبدعات في التصميم الهندسي والمعماري.

جائزة تميز للعمارة العراقية : الجائزة المعمارية الاولى في العراق منذ تسعة سنوات

ذكرت المهندسة المعمارية العالمية الفائزة بجائزة بريتزيكر (Pritzker) المرموقة في مجال التصميم المعماري السيدة زهاء حديد (Zaha Hadid) في موقعها الالكتروني بأن "المواهب تتفتح و تزدهر في ظل هذه الحركة العالمية , ستربط "جائزة تميز" المعماريين العراقيين بالمجتمع الدولي"

يذكر منسق الجائزة المهندس المعماري والباحث الاكاديمي في جامعة كوفنتري البريطانية "أحمد صلاح" بأن الجائزة تم تحكيمها من قبل مجموعة من اعلام العمارة في العالم وذكر بأن رسالة الجائزة هي "رفع المعايير المعمارية العراقية أكاديميا، وتعزيز الوعي بالتراث المعماري العراقي. وهي تهدف الى دعم الجهود الاكاديمية لاقسام الهندسة المعمارية في الجامعات العراقية والاعتراف بالمواهب ومكافأة التميز في مجال الهندسة المعمارية ".

"جائزه تميّز" للإبداع المعماري مخصصة الى مشاريع تخريج طلاب كليات الهندسة المعمارية في الجامعات العراقية لعام 2012. وهي مبادرة مستقلة غير تابعة لاي منظمة او جهه حكومية. وقد اسست هذه الجائزة بجهود عراقية خالصة من اجل دعم المعماري العراقي الشاب وتعريف العالم بجهوده.

الجائزة باكملها هي جهود تطوعية لجميع من شارك فيها من الحكام والشركات الراعية وفريق عمل الجائزة. وتؤكد مؤسسة العمارة من اجل الانسانية "يسر مؤسسة العمارة من اجل الانسانية أن تكون جزء من هذه المبادرة المعمارية للعراق ودمج الناس والمكان والحضارة من خلال العمارة ".

حسب منسق الجائزة "أحمد صلاح" فأن الجهود التطوعية التي بذلت في سبيل انجاز هذا العمل هي "لتحقيق الحلم بمجتمع عمارة عراقي يتقدم بثقة للتعريف بنفسه وإظهار مواهبه امام اساتذة العمارة في العالم, وقد اثبتنا ان العمارة العراقية (بجزئها الاكاديمي) تعمل بمستوى متميز بشهادة نخبة من أفضل المعماريين في العالم" وبرأي مؤسسة العمارة للانسانية فأن "المشاريع المقدمة من قبل الطلبة تبين شغفا حقيقيا بمستقبل ايجابي".

الفائز بالمرتبة الاولى هو الخريج "أنور صباح عباس" من الجامعة التكنولوجية عن مشروعه "مركز ابحاث الصحراء" الذي اشرف عليه الاستاذ الدكتور "ابراهيم جواد ال يوسف". 9 من اصل 12 من الحكام اختاروا هذا المشروع ضمن الثلاث مشاريع الأفضل وعلقت المعمارية زهاء حديد عليه بقولها يراعي تصميم المشروع التحديات البيئية في المنطقة المقترحة للمشروع والاستخدام الجيد للمساحات العامة التي ستشجع على التفاعل بين الزوار والباحثين في المركز. أيضا علق الدكتور خالد السلطاني عليه بالقول يظهر المشروع جماليات التصميم الجيدة والابداع الفني.

الفائز الثاني هو الخريج "باروف عبد الرحمن أميدي" من جامعة دهوك لمشروعة "وزارة الشباب والثقافة في اربيل "الذي اشرف عليه الاستاذ المعماري "حسين يوسف". في تعليق لجنة التحكيم عن المشاريع قالت المعمارية البريطانية كاثرين مكنيل رئيسة منظمة عمارة من اجل الانسانية ان الاسلوب الذي استخدمة الطالب لدمج الرمزية الثقافية وتشكيل هذا الشكل المعماري مثير للاهتمام. كما قالت المعمارية الاسترالية ليندا بينيت بأن جمالية المشروع مذهلة والرسومات اليدوية تجذب الانتباه والاستعارة المعمارية من الماضي للاستخدام الحالي مدروسة بشكل جيد.

الفائز بالمرتبة الثالثة "زيد طاهر محمد" من جامعة البصرة لمشروعه "متحف الحرب العراقي" الذي اشرف عليه الاستاذ المعماري " قائد الصرافي". عند مراجعة المشارع قال الاستشاري الانكليزي باول لونكدن بان الطالب قد نجح بالتعامل مع برنامج معقد بطريقة ودية وناجحة.اما المعماري الاردني راشد النسعة فقال ان هذا المشروع يسلط الضوء على جانب مهم من الحروب وهو الانقسام الذي تعيشه اي حضارة بعد انتهاء الحرب.


 

الفائزين مع ممثلي الجائزة والمنظمين

تكونت لجنة التحكيم من أثني عشرة شخصية معمارية و اكاديمية مرموقة هي :
المعمارية العالمية السيدة زهاء حديد
البروفيسور بول ايفي عميد كلية الهندسة بجامعة كوفنتري
الاكاديمي العراقي الدكتور خالد السلطاني عضو الاكاديميه الملكيه في الدنمارك
المعماري العراقي اياد التحافي المدير التنفيذي لمجموعة فارما الهندسية
المعمارية و الاكاديمية كاثرين مكنيل رئيسة منظمة العمارة من اجل الانسانية
المعماري الفرنسي جيروم كويارد من مؤسسة فيفر كوشر في باريس
المعمارية الاسترالية ليندا بينيت مؤسسة أرجي نينجا احد اهم المواقع المعمارية العالمية في سيدني استراليا
المهندس المعماري البريطاني فيليب اورايلي
المهندس الانشائى البريطاني بول لونكدن الشريك المؤسس لمؤسسسة كوستر اكجر للأستشارات التصميمية في لندن / بريطانيا
المعمارية مويرا لاسيلي رئيسة المشروع الخاص لمؤسسة العمارة قي لندن / بريطانيا
المهندس المعماري الاكاديمي العراقي منهل عبد اللطيف في سيدني أستراليا
والمعماري الاردني راشد النسعة المنسق العالمي للاردن لمبادرة الكاربون
هذه الشخصيات الاكاديمية و المعمارية حولت جائزة تميّز الى اول جائزه معماريه عراقيه تعتمد معايير المؤسسات المعماريه والاكاديميه العالميه.

و المؤسسات الراعية هم شركات و منظمات غير حكومية عراقية اعضاء في الشبكة المحلية للاتفاق الدولي للامم المتحدة تطوعت للالتزام بالمبادئ العشرة " للاتفاق الدولي للامم المتحدة " الخاص بقضايا حقوق الانسان و تطوير الاعمال والمحافظة على البيئة و محاربة الفساد . اسهام الشركات برعاية جائزة تميّز تشير الى رغبه هذه المؤسسات في بناء شراكات مجتمعيه بينها وبين مختلف قطاعات وفئات المجتمع العراقي . كما انها خطوه باتجاه تكوين ثقافه اجتماعيه منحازه للشركات الملتزمه بمبادئ المسؤليه الاجتماعيه . تتضمن المؤسسات الراعية :

جامعة كوفنتري البريطانية
زهاء حديد اركيتكتس – المملكة المتحدة
مجموعة الدليمي للاعمال – العراق
مجلس الاعمال العراقي – الاردن
ديوان للاستشارات المعمارية و الهندسية – العراق
الاتفاق العالمي للامم المتحدة / شبكة العراق
اياد التحافي اركيتكتس – المملكة المتحدة
منظمة عمارة من اجل الانسانية – المملكة المتحدة

 

حقوق التصوير محفوظة لحيدر عماد فوتوغرافي ومصطفى حسون.

شارك في النقاش:

Loading Disqus Comments ...
Loading Facebook Comments ...